“عين على الصين”: الصين أكبر مزود للعالم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا

مشاركة المقال

مدار: 04 حزيران/ يونيو 2021

نستهل هذا العدد من جولتنا “عين على الصين” المخصصة لتقديم أبرز ما تداولته الصحف والمنابر الإعلامية حول الصين، من “غلوبال تايمز“، في المواضيع الجيوسياسية، إذ خصصت قصاصة لموافقة منظمة الصحة العالمية على لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا. وتعمل الصين على إنتاج خمسة مليارات جرعة سنويا، وزيادة الإمدادات إلى الدول النامية.

وتحدثت “نيكي آسيا” عن الخبر نفسه، موردة أن التنين الصيني شحن أكثر من 240 مليون جرعة من اللقاح، أي ما يفوق 50 بالمائة من الإجمالي العالمي، كما عمل على تسريع الصادرات ونقل تكنولوجيا التصنيع إلى باقي الدول.

 ووضح المصدر نفسه أن الطلب على اللقاحات الصينية في ازدياد مستمر، خصوصا بعد توقف الهند عن تصدير ما تنتجه من لقاحات بسبب الأزمة الصحية المتفاقمة في شبه القارة الهندية.

 وإلى صحيفة “الفايننشال تايمز“، التي تطرقت إلى أن زيادة الطلب والإنفاق والرهان الصيني على “الاقتصاد الأخضر” أدى إلى ازدهار أسعار السلع الأساسية.

 الموضوع نفسه أثار انتباه اليومية الآسيوية “غلوبال تايمز“، إذ أشارت إلى ارتفاع أسعار العديد من المواد المعدنية، مثل خام الحديد (206.2 دولار أمريكي / طن)، والبلاديوم (3000 دولار أمريكي/ أونصة)، والأخشاب، التي تصل إلى أسعار قياسية. وبلغ النحاس أعلى مستوياته منذ عام 2011 (10 آلاف دولار أمريكي / طن) وفول الصويا منذ عام 2013؛ في حين اختلف الخبراء في تحديد مدة دورة الأسعار المرتفعة.

 وفي الشأن الداخلي الصيني أوردت “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” أن عدد السكان بلغ 1.412 مليار عام 2020 (بزيادة بلغت 5.38٪ عن عام 2010) في التعداد السابع؛ وهو أبطأ نمو منذ سنة 1953.

 وأوضح “المكتب الوطني للإحصاء في الصين” أن العقد الماضي شهد تحسناً في الفجوة بين الجنسين عند الولادة (118.1- 111.3 ذكر إلى أنثى)، مع ارتفاع أعداد السكان المسنين (5.44 نقطة مئوية) وتراجع عدد السكان العاملين (6.79 نقطة مئوية)، وانخفاض معدل الخصوبة (1.3 طفل / امرأة).

وأظهرت دراسة نشرت في صحيفة “الواشنطن بوست” أن ثقة المواطنين الصينيين في حكومتهم الوطنية ارتفعت إلى نسبة 98٪ بعد الوباء. وأظهر استطلاع أجرته جامعة يورك وشمل 19816 شخصًا زيادة الثقة في الحكومات على المستوى الوطني ومستوى المقاطعات (95٪) والبلدات (91٪) في ما يتعلق بالاستجابة للجائحة. وزادت الثقة لدى 49٪ من المستجوبين.

وذكر موقع “سيكسث تون” أن الحزب الشيوعي الصيني استطاع أن يرفع من أعداد فروعه داخل الشركات الخاصة من 27 بالمائة إلى 48 بالمائة، خلال الفترة الممتدة بين 2002 و2018.

 وأضاف المصدر نفسه أن الفروع شهدت نموا ملحوظا في المناطق الوسطية والغربية وفي قطاع التصنيع، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعود على الطرفين بالمنفعة المشتركة من خلال بناء الجسور بين الحكومة والشركات، وتشجيع النشاط الأيديولوجي في القطاع الخاص، الذي يساهم بنسبة 60 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويساهم في تشغيل 80 بالمائة من الطبقة العاملة.

وفي ملف الاقتصاد، ذكرت “سي جي تي إن” الحكومية أن التجارة الخارجية الصينية شهدت ارتفاعا قويا على أساس سنوي، إذ قفزت نحو الأعلى بنسبة 37 بالمائة بمبلغ 484.99 مليار دولار أمريكي. وشهد مؤشر مديري المشتريات نقاطا إيجابية أيضا بمعدل 51.1. ونمت الصادرات (263.9 مليارات دولار أمريكي) بنسبة 32٪، وارتفعت الواردات (221 مليار دولار أمريكي) بنسبة 43.1٪. وبلغ الفائض التجاري 42.9 مليارات دولار أمريكي، متجاوزا بذلك التوقعات، بينما استمر مؤشر مديري المشتريات (PMI) في الارتفاع لمدة 14 شهرًا متتاليًا.

 ونطالع في المنبر الإعلامي نفسه أن “اتجاه الموضة الصينية” الذي يسمى “Guochao” يرى أن الشباب الصيني يفضل العلامات التجارية المحلية، في حين تسعى الشركات التقليدية المتخصصة في المجال إلى تحديث صورة علاماتها التجارية. وبلغت الحصة السوقية للعلامات التجارية الصينية (خاصة الأطعمة والمشروبات والملابس والهواتف المحمولة والمركبات الكهربائية) 72٪ على منصات التجارة الإلكترونية علي بابا سنة 2019، مع نمو عمليات البحث عبر الإنترنت على Baidu.com من 38٪ إلى 70٪ بين 2009 و2019.

وإلى مجال الزراعة والبيئة، إذ نقرأ خبرا عن تجاوز نتائج الأرز الصيني الهجين كل التوقعات، بعد أن وصل في معدل إنتاجيته إلى 15 طنا للهكتار الواحد في مقاطعة هاينان، وفق ما نقلته “غلوبال تايمز“. وبقيادة يوان لونغ بينغ، يهدف الفريق المسؤول عن المرحلة الخامسة من سلالة تشاويوتشيانهاو إلى إنتاج 45 طنا للهكتار على مدار موسمين، وهو الموضوع الذي استأثر باهتمام “هاينان دالي” أيضا.

وبخصوص حياة الناس وثقافتهم، فقد انتشر مثل النار في الهشيم فيديو لنائب مدير قسم في العمل في بيكين، كسب 6 دولارات أمريكية في يوم عمل لمدة 12 ساعة، بعد أن انتحل مهنة عامل توصيل في شركة ميتوان، حسب “ساوث تشاينا مورنينغ بوست“. وفي السياق نفسه أضافت “كايكسين غلوبال” أن عملاق التكنولوجيا حقق 17.78 مليار دولار أمريكي (2020) وتم إخضاعه للتحقيق بخصوص الممارسات الاحتكارية، لكن مقطعا وثائقيا كشف ظروف العمل القاسية التي يكابدها عمال الشركة البالغ عددهم 2.95 مليون عامل (27 مليون عملية توصيل في اليوم الواحد سنة 2020).

واستعرض المنبر نفسه تعهدات شركة ميتوان المتمركزة في العاصمة بيكين لتحسين أوضاع عمالها.

ونتابع لدى “غلوبال تايمز” أن الشباب اختار يوم عيد العمال زيارة مواقع “السياحة الحمراء” المرتبطة بالتاريخ الثوري للبلد؛ وهو الموضوع نفسه الذي نطالعه لدى “تشاينا دايلي“، فقبيل الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني شيدت الحكومة 2.442 كيلومترًا من الطرق (2017-20) لربط المواقع الثورية، حيث زادت هذه السياحة بعشرة أضعاف، لتصل إلى 1.41 مليار رحلة سنويًا (2004-19). والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة شكلوا 89٪ من “السياحة الحمراء”  خلال هذا العيد.

السياح يعيدون تمثيل المسيرة الطويلة للجيش الأحمر في تسوني ، قويتشو ، 20 أبريل 2021 [شينخوا]

أنجز هذا العمل بشراكة بين موقع “مدار” وفريق دونغ فينغ (الريح الشرقية) المتخصص في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصينية.

للاطلاع على المراسلة رقم 50 باللغة الأصلية: إضغط هنا

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة