سلسلة ندوات تفكك أزمة المناخ وتطرح بدائلها

مشاركة المقال

مدار: 10 أيلول/ سبتمبر 2021

 بينما تشتد أزمة البيئة والتهديدات التي تواجه الحياة على كوكب الأرض، تزداد المبادرات النضالية الهادفة إلى مجابهة هذه التحديات، وفي هذا السياق، ستنظم القمة العالمية للشعوب والتجمع الأممي للتكوين السياسي سلسلة ندوات حول “الرأسمالية والأزمة البيئية”.

وتهدف هذه المبادرة إلى عرض ومناقشة الأزمة البيئية من وجهات نظر متنوعة وعلاقتها بالرأسمالية والإمبريالية، “نريد الوصول إلى تحليل جماعي لهذا الموضوع” تقول الهيئات المنظمة، وزادت “إن فهم هذه المعضلة هي قضية مركزية في الصراع الطبقي اليوم”.

وحسب مصادرنا، من المرتقب أن يشارك في تقديم العروض أساتذة وباحثون ونشطاء متخصصون في الموضوع من بلدان مختلفة، بمعدل حلقتين دراسيتين كل شهر (واحدة للدول الواقعة في المنطقة الغربية من العالم وواحدة لدول المنطقة الشرقية)، بينما ستكون الدورات باللغات الإنجليزية، الإسبانية، البرتغالية والعربية. وستكون الندوات مفتوحة أمام جميع المهتمين بالموضوع، كما تستهدف نشطاء وقادة المنظمات السياسية والشعبية من مختلف بقاع العالم.

وللمشاركة مجانا في هذه السلسلة، يمكن التسجيل عبر الرابط المخصص لهذا الغرض، أو متابعة البث المباشر للعروض على الصفحات الرسمية للقمة العالمية للشعوب، وحركات ألبا، و الأفريقانية اليوم.

ووفق بيان صحفي للقمة العالمية للشعوب والتجمع الأممي للتكوين السياسي، توصل “مدار” بنسخة منه، فإن العرض الأول سيكون يوم غد 11 أيلول/ سبتمبر، أما السلسلة بأكملها فستأتي على شكل أربع ندوات، في ساعتين للواحدة منها، وستعقد أيام السبت الثاني من كل شهر، حتى ديسمبر/ كانون الأول.

وهذا السبت 11 سبتمبر/ أيلول، ستتطرق الدورة الأولى لـ “الهجوم الرأسمالي على البيئة”، وحسب المنظمين، فهي تهدف إلى مناقشة كيفية تأثير “الأزمة الهيكلية للرأسمالية على البيئة” بالإضافة إلى “دور أمولة الاقتصادات في الديناميات البيئية” ناهيك عن “التقسيم الدولي للعمل وتأثيره على القضايا البيئية”.

وفي البث الموجه إلى الجهة الغربية، الذي سينطلق على الساعة 16:00 بالتوقيت العالمي الموحد،  سيتم تقديم المحاضرة من قبل جون بيلامي فوستر، وهو محرر في المجلة الشهرية (Monthly Review) وأستاذ علم الاجتماع في جامعة أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة أنه باحث مشهور في الاقتصاد السياسي وعلم الاجتماع البيئي، وتشمل أعماله المنشورة، إيكولوجيا ماركس: المادية والطبيعة (2000)، والأزمة المالية الكبرى: الأسباب والنتائج (مع فريد ماغدوف، 2009)، والصدع البيئي: حرب الرأسمالية على الأرض (مع بريت كلارك وريتشارد يورك، 2010)؛ وستكون لغات المحاضرة باللغة الانجليزية مع ترجمة فورية  إلى الإسبانية والبرتغالية.

بالنسبة للمنطقة الشرقية، ستؤطر تيجال كانيكار الندوة، وهي أستاذة في كلية العلوم الطبيعية والهندسة، المعهد الوطني للدراسات المتقدمة، في بنغالورو  بالهند، وهي مهندسة ميكانيكية متخصصة في التخطيط وسياسة الطاقة وتغير المناخ، ويهدف عملها في هذا المجال إلى دمج وجهات نظر علمية مختلفة لتحقيق رفاهية الناس بطريقة عادلة، خاصة في عصر الأزمات البيئية الحادة مثل تغير المناخ؛ جدير بالذكر أن هذه الندوة ستنطلق على الساعة  09:00 صباحا بالتوقيت العالمي الموحد (10:00 بتوقيت تونس)، وستكون باللغة الانجليزية مع ترجمة فورية إلى اللغة العربية.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة