الأسيرة الفلسطينية ليان كايد تعانق الحرية

مشاركة المقال

مدار + مواقع: 10 أيلول/ سبتمبر 2021

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء الخميس 9 أيلول/ سبتمبر، عن الأسيرة والخريجة من جامعة بيرزيت ليان كايد من بلدة سبسطية بالضفة المحتلة، وذلك بعد 16 شهرًا من الاعتقال.

واعتُقلت ليان، الخريجة من تخصص علم الاجتماع، صباح يوم 8 حزيران/يونيو 2020 أثناء مرورها عند حاجز زعترة العسكري، حيث أوقف جيش الاحتلال سيارة والدتها التي كانت تقلها وبعد أن طلبوا هويتها أنزلوها من السيارة وقاموا بتفتيشها ميدانيًا.

كايد: الأسرى والأسيرات هم عشاق حرية…

وفور تحرّرها، قالت الأسيرة المُحرّرة ليان كايد في تصريحٍ خاص لـ “بوابة الهدف الإخباريّة”، إنّ “الأسرى والأسيرات هم عشّاق حريّة وهذا ما أثبته الأسرى الستّة أبطال عملية نفق الحرية”.

ولفتت ليان إلى أنّ “العمليّة البطوليّة التي قام بها الأسرى الستّة صنعت كرامة كبيرة لأنّ ظروف السجن لا تُطاق وغير إنسانيّة ولا تستحق إلّا مثل هذه العمليّة”، مُؤكدةً أنّ “الأسرى يوميًا يواجهون السجّان عبر تعليمهم والحلقات الثقافيّة التي تهدف إلى توعية وتثقيف الأسير العاشق لحريته ووطنه”.

وأشارت إلى أنّ “ظروف الأسيرات قاسية جدًا ويطالبن كما دائمًا بإلغاء معبار “الشارون”، وإلغاء كاميرات المراقبة التي تحرم الأسيرات من حرية الحركة وخاصّة في ظل وجود أسيرات محجّبات”، موضحةً أنّ “إدارة السجن تمنع الأسيرات من الحق في الرياضة والخروج إلى الشمس، وأيضًا يطالبن بتركيب الهواتف العموميّة لأنّ الأسيرات مقطوعات عن العالم الخارجي”.

وأبرزت أنّه “في فترة انتشار فيروس “كورونا” كان هناك انقطاع للأخبار والتواصل ما بين الأسيرات وعائلاتهن”، مشدّدة على أن “مطلب تركيب الهواتف العموميّة هو مطلب هام جدًا خاصّة في ظروف العزل التي نعيشها”.

وحول أهمية مساندة الشعب الفلسطيني للأسرى في ظل هذه الهجمة الكبيرة والمسعورة عليهم، شدّدت على ضرورة أنّ “يكون أبناء شعبنا حاضنة شعبيّة حقيقيّة لهؤلاء الأسرى”، لافتةً إلى أنّ “كل عائلة من شعبنا لديها أسير أو أسيرة في سجون الاحتلال وهذا الشعب قادر على احتضان الأسرى ومساندتهم في كافة المحافل والشوارع والميادين”.

كما أكدت على أنّ “قضية الأسرى هي قضية حريّة، لذلك وجب علينا تقديم كل ما نستطيع تجاه هذه القضية الوطنيّة الهامّة”.

اعتقال الطالبات…

ليان هي الابنة الوسطى لعائلة تتكون من أبوين وأخوين وثلاثة شقيقات، وكانت طالبة متفوقة على الصعيد الأكاديمي، وحصلت على معدل 96 بالمائة في الثانوية العامة لتلتحق في جامعة بيرزيت تخصص علم الاجتماع…

واعتُقلت بعد إنهائها متطلبات التخرج، وقبل أن تحتفل بتخرّجها من الجامعة، ودون أن تحصل على الشهادة التي تلخّص مشوار 4 سنوات في الجامعة، وهي الشابة الطموحة زُجّت في سجون الاحتلال دون الاحتفال بنجاحها، وذلك بادّعاء مشاركتها في العمل الطلابي والنقابي.

يذكر، أن مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، أفادت في وقتٍ سابق، أنّ ليان تعرّضت للاستجواب مرتين، حيث نُقلت من “هشارون” إلى سجن “عوفر” للاستجواب، وكانت تخرج منذ الصباح الباكر وتعود مساءً، في رحلة طويلة ومرهقة وهي مقيدة في البوسطة، وجرى استجوابها في المرتين وهي مقيّدة للأمام، وتمحور الاستجواب حول العمل الطلابي والنقابي في الجامعة.

ولفت المؤسّسة إلى أنّه في إحدى المرات وُضعت ليان في زنزانة لساعاتٍ طويلة بعد استجوابها، وعلى الرغم من طلبها المتكرّر بالحصول على ماء للشرب واستخدام الحمام، إلّا أنّه لم يُسمح لها ذلك، وأخيرًا بعد أن سُمح لها باستخدام الحمام، لم تسمح المجندة بإزالة القيود عن يديها.

وفي 18 حزيران/ يونيو قُدمت لائحة اتهام ضدها تتضمن بنود تتعلق بعملها الطلابي والنقابي داخل الجامعة، وتُحملها مسؤولية العمل في تنظيم “محظور”، وقيامها بنشاطاتٍ اجتماعيّة وثقافيّة، بالإضافة إلى اتهامها بإلقاء الحجارة.

وتُلاحق سلطات الاحتلال الطالبات والطلاب الفلسطينيين بشكلٍ متواصل، حيث تستدعي عددًا منهم، وتعتقل عددًا آخر، في محاولةٍ لتصوير العمل الطلابي بالعمل الخطير على “أمن المنطقة”.

ويقبع في سجون الاحتلال حالياً 5 أسيرات طالبات إحداهن طالبة دراسات عليا، من أصل 41 أسيرة تقبعن في سجن الدامون وفي التحقيق.

وهؤلاء الأسيرات الخمس تحاكمن بتهمٍ تتعلق بعملهن الطلابي والنقابي داخل الجامعة. حيث تتهم سلطات الاحتلال الطالبات بالمشاركة في أنشطة طلابية تدعي أنها تمسّ بأمن المنطقة، ولا زالت ثلاث منهن تقبعن في سجن الدامون بانتظار صدور قرار الحكم بحقهن، فيما تقضي أخرى فترة حكمها البالغة 16 شهرًا، وإحداهن تتعرض للتحقيق في مركز تحقيق بتاح تكفا وممنوعة من لقاء محاميها.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة