دانيال إلسبيرغ مهم أكثر من أي وقت مضى لحركات السلام العالمية

مشاركة المقال

مدار + بيبل ديسباتش: 25 يونيو/ حزيران 2023

أصدر دانيال إلسبرغ “أوراق البنتاغون” التي أعطت حياة جديدة لجيل يكافح ضد الحرب الأمريكية على فيتنام. رغم أنه لم يعد معنا، إلا أن التزامه وأهدافه لم تكن أكثر أهمية لحركة السلام

توفي دانيال إلسبرغ، الذي ألهم جيل فيتنام في الستينيات والسبعينيات لإخراج أوراق البنتاغون إلى العالم، عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع مع سرطان البنكرياس؛ هذا وسبق لهنري كيسنجر أن وصفه، بعد أن أصدر 7000 صفحة من أوراق البنتاغون عام 1971، بأنه “أخطر رجل في أمريكا، يجب إيقافه بأي ثمن”.

وأوراق البنتاغون هي عبارة عن دراسة أجرتها مؤسسة راند بتكليف من وزير الدفاع روبرت ماكنمارا، وتم تقديمها عام 1968، وأظهرت أن حرب فيتنام لم يكن لدى الولايات المتحدة القدرة على الانتصار فيها، ومع ذلك استمرت بلا جدوى، فقتلت عشرات الآلاف في جنوب فيتنام، لتقوم بعد ذلك بتوسيع العمليات وتحويلها إلى حرب جوية ضد فيتنام الشمالية وكمبوديا.

وعرف نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1969 إماطة سيمور هيرش اللثام على مذبحة ماي لاي، وهي الفترة نفسها تقريبا التي شهدت إصدار أوراق البنتاغون، وحاول فيها إلسبرغ على مدار عامين إقناع أعضاء الكونغرس من أجل إثارة هذه القضية، لكن التجاهل الذي قوبل به دفعه إلى اللجوء إلى الصحافة رغم علمه بأن ذلك يمكن أن يتسبب في سجنه لفترة طويلة، إن لم يكن لبقية حياته.

كان إلسبرغ في أوائل الأربعينات من عمره مع مستقبل مهني رائع، كما كان مدنيا يحمل واحدة من أعلى التصاريح الأمنية في الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي جعل الإدارة الأمريكية تعتبر “خيانته” للدولة الأمنية لا يمكن تفسيرها؛ لقد كان بإمكانه الوصول إلى أعلى المناصب داخل الدولة الأمنية (اندماج بين المجمع العسكري والمدني والصناعي العسكري) التي كانت تسيطر على الولايات المتحدة. لا أحد وصل إلى المستوى الذي وصل إليه قام بالانشقاق، سواء قبله أو حتى بعده.

وأفلت إلسبرغ من إدانته بتهمة تسريب أسرار حكومية – ليس لأن القضاء كان متساهلا مع المبلغين عن المخالفات، بل لأن الرئيس آنذاك، ريتشارد نيكسون، كان قلقا بشأن ما قد يفرج عنه إلسبرغ في ما يتعلق بتهديداته والمعلومات حول استخدام كيسنجر القنابل النووية ضد فيتنام الشمالية. وأنشأ نيكسون فريقا غير قانوني يعرف باسم سباكي البيت الأبيض، وهي وحدة التحقيقات الخاصة بالبيت الأبيض، تم تكليفها باقتحام مكتب الطبيب النفسي الذي يعالج إلسبرغ للعثور على أي شيء يمكن أن يدمر مصداقيته، لكن مساعيها باءت بالفشل.

وأدى اقتحام وحدة “سباكي البيت الأبيض” مقر الحزب الديمقراطي في ووترغيت إلى سقوط نيكسون أخيرا. لقد أضرت هذه الفضيحة بقضية حكومة الولايات المتحدة ضد إلسبرغ، وهو الأمر الذي تعذر استدراكه، ما سمح للأخير بالتمتع بكامل الحرية. انتهت حرب فيتنام أخيرا عندما استولت قوات التحرير على سايغون، حيث انطلقت طائرات الهليكوبتر من فوق أسطح منازل سفارة الولايات المتحدة وغيرها من “المنازل الآمنة”. لقد رأينا الصور نفسها – إن لم تكن أسوأ – في كابول مؤخرا.

في حين أن تسريب أوراق البنتاغون جعل إلسبرغ مشهورا، وفي الوقت نفسه سيئ السمعة في نظر مؤسسة الولايات المتحدة، إلا أنه كانت لديه وثائق أكثر ضررا كان متأكدا تماما من أنها ستؤدي به إلى قضاء بقية حياته في السجن؛ وكان أحد اكتشافاته هو أن الولايات المتحدة قد بنت آلة يوم القيامة التي يمكنها من خلال فشل أو خطأ بشري أو تقني واحد تدمير العالم، لكنه قرر الاحتفاظ بهذه الوثائق لنفسه فقط أثناء إطلاقه وثائق فيتنام، إذ كانت الحركة المناهضة لحرب فيتنام تكتسب زخما؛ ولسوء حظه، تم إتلاف الأوراق التي كانت مع شقيقه في حادث… كان بإمكانه الكتابة عن محتوياتها ولكن لم تعد بحوزته المستندات الداعمة. وصلت معظم هذه الوثائق إلى الملكية العامة في الخمسين عاما الماضية.

أدت حرب فيتنام إلى انشقاق إلسبرغ عن الصفوة في المؤسسة الأمنية الأمريكية، أولا لأنه عرف كمبلغ عن المخالفات ثم كناشط من أجل السلام، بحيث عرّف نفسه كجزء من الحركة العالمية المناهضة للحرب. وكان الشباب في تلك الأيام يتظاهرون أمام سفارات الولايات المتحدة والمؤسسات الأخرى لدعم الشعب الفيتنامي.

ليس لدينا مثال آخر بعد إلسبرغ، شخص ارتقى إلى أعلى المراتب في المؤسسة الأمنية ثم انشق حاملا معه كل الأسرار، لكن التسريبات استمرت. مع مرور الزمن نما تعطش الدولة الأمنية للمعلومات والبنية التحتية الرقمية التي شيدتها لجمعها وجعلها مركزية أضعافا مضاعفة، لكن في هذه السلسلة هناك نقطة ضعف مهمة، وهي أنه يمكن لعدد كبير من الأشخاص الوصول إلى هذه المعلومات اليوم، ليس لأنهم في صميم الحالة الأمنية، ولكن لأن هناك حاجة إلى العديد من التقنيين لصيانة مثل هذه الأنظمة. وبالتالي يمكنهم الوصول إلى المعلومات السرية للغاية التي كانت الدولة الأمنية تخزنها في نظامها الشبكي المنتشر في جميع أنحاء العالم: سواء تعلق الأمر بالعيون الخمس – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا –أو حلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي. يبدو أن ما يناهز1.3 مليون شخص يمكنهم الوصول إلى هذه البيانات “السرية للغاية” في الولايات المتحدة وحدها، وهذا هو كعب أخيل للدولة الأمنية. هذا هو السبب في قدرة تشيلسي مانينغ وإدوارد سنودن وجاك تيكسيرا على تسريب معلومات مخصصة فقط لأعلى المستويات في حكومة الولايات المتحدة.

استندت مساهمة جوليان أسانج إلى فهمه للتكنولوجيا الحديثة، وأن العديد من الأشخاص يمكنهم الوصول إلى المعلومات السرية. كلا المعطيين يعنيان أنه يمكن الآن “تسريب” المعلومات من أحشاء الدولة الأمنية… كان يعلم أن البنية التحتية التي يمكنها مشاركة هذه المعلومات ستؤدي إلى تطرف العالم. احتاج إلسبرغ إلى عامين ليعلن عن معرفته بعدم جدوى حرب فيتنام للجمهور، كما أتاحت ويكيليكس لأسانج القيام بذلك على الفور تقريبا. هكذا أظهر لنا موقع ويكيليكس فيديو القتل الجماعي الذي أرسلته تشيلسي مانينغ، حيث قامت مروحيات أمريكية باغتيال اثنين من مراسلي رويترز في بغداد.

لا يمكن لحكومة الولايات المتحدة أن تغفر لويكيليكس عمليات الكشف السابقة والمستمرة لممارساتها الاستعمارية؛ هذا هو السبب في أنها تحتاج إلى جعل أسانج مثالا.

كما سلطت حرب أوكرانيا الضوء على مخاوف إلسبرغ الأخرى: حول “آلة يوم القيامة” العسكرية للولايات المتحدة، والتي تم إعدادها للضربة الأولى ضد “العدو” بينما تأمل في أن يؤدي درعها الصاروخي إلى رد انتقامي ضعيف من قبل أي “عدو”. ” كان هذا مخططًا لحرب نووية يمكن الفوز بها، وليس تدميرا مشتركا! ردا على سؤال طرحه إلسبيرغ عام 1961، كشف القادة العسكريون المشتركون عن تقديرهم لإجمالي عدد القتلى من الضربة الأولى للولايات المتحدة التي استهدفت الاتحاد السوفيتي وأقمارها الصناعية في حلف وارسو والصين وجميع البلدان الأخرى – كان الحسابات قائمة على أنه سوف يترك “ما يقرب من ستمائة مليون قتيل”، أي ما يعادل خمس سكان العالم في عام 1961 عندما كانت الترسانة النووية أصغر بكثير والقنابل أقل قوة بكثير عما هي عليه حاليا.

إن حرب أوكرانيا بين روسيا وحلف الناتو – حيث يقاتل الجنود الأوكرانيون، لكن الناتو يزودهم بالأسلحة والذخيرة والدروع والصواريخ ودعم كامللمسرح العمليات – تقودنا إلى حافة حرب نووية. يمكن أن ينشأ مثل هذا الصراع بين روسيا وحلف الناتو عن طريق سوء فهم أو مجرد حادث بسيط. في الماضي، أطلق سرب من الإوز تنبيهات بضربة صاروخية، ويمكن أن يحدث ذلك مرة أخرى. لهذا السبب يجب أن نتذكر إلسبرغ وحياته التي قضاها في النضال من أجل السلام العالمي. على الرغم من أنه لم يعد معنا، إلا أن التزامه وأهدافه كانت أكثر أهمية لحركة السلام.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة