[حوار]. من جنوب أفريقيا.. المتحدثة باسم الـ “نومسا”: “من واجبنا الدفاع عن الشعب الفلسطيني وكشف حقيقة إسرائيل الصهيونية العنصرية”

مشاركة المقال

مدار (خاص): 03 شباط/ فبراير 2024

في سياق الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في حق الفلسطينيين بقطاع غزة، أجرىمدارحوارا خاصا مع فاكاميل هلوبيماجولا، المتحدثة الوطنية باسم الاتحاد الوطني لعمال المعادن في جنوب أفريقيا (نومسا)، أحد أكبر النقابات في هذا البلد الإفريقي.

وفي هذا الصدد، سلّطت فاكاميل هلوبي-ماجولا الضوء على جوانب متعددة من أشكال تضامن الحركات الشعبية في جنوب إفريقيا مع القضية الفلسطينية، وقالت إن “هذا الدعم يأتي لأننا ندرك أن الفلسطينيين يتعرضون للاضطهاد بنفس الطريقة التي تعرض بها الأفارقة للاضطهاد من قبل نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا”.

من جانب آخر، شدّدت المتحدثة باسم الـ “نومسا” على أنه لا يجب السماح للدول الأفريقية بدعم إسرائيل، داعية إلى “اعتقال بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب”، مؤكدة في هذا السياق على أهمية “رفع مستويات الوعي لدى الطبقة العاملة”؛ وقالت إنه “يجب علينا أن نضغط من أجل فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل وكذلك من أجل مقاطعة ثقافية ورياضية عالمية على إسرائيل”.

وفي ما يلي نص الحوار كاملا:

مدار: في خطوة تاريخية، تقدمت جمهورية جنوب أفريقيا بدعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. كيف استقبلت الأوساط الشعبية والتقدمية الجنوب أفريقية هذا الإجراء؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: بشكل عام، يدعم غالبية الجنوب إفريقيين فلسطين. لدى الحركة العمالية في جنوب أفريقيا، بما فيها “الاتحاد الوطني لعمال المعادن في جنوب أفريقيا” (NUMSA)، و”اتحاد نقابات عمال جنوب أفريقيا” (SAFTU)، و”مؤتمر نقابات عمال جنوب أفريقيا” (COSATU)، تاريخ طويل في الدفاع عن فلسطين. قبل هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر في إسرائيل، نظمت الـ “NUMSA” مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية ببريتوريا في مارس 2023 للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني. وفي وقت لاحق من ذلك العام، في تشرين الأول/ أكتوبر، عقدنا المؤتمر الدولي لمعضلات الإنسانية، وركزنا على فلسطين كموضوع له، ودعونا أكثر من 500 منظمة من جميع أنحاء العالم للحضور. كما أعربت منظمات مثل “أباهلالي مجوندولو”، وهي أكبر حركة شعبية للمواطنين بدون أرض في جنوب أفريقيا، (أعربت) عن تضامنها، كما أن لها تاريخا طويلا من الدفاع عن فلسطين.

ويأتي هذا الدعم لأننا ندرك أن الفلسطينيين يتعرضون للاضطهاد بالطريقة نفسها التي تعرض بها الأفارقة للاضطهاد من قبل نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. يعرف السود في جنوب إفريقيا ما هو الفصل العنصري ومدى وحشيته، ونحن نرى الفصل العنصري في إسرائيل؛ ولهذا السبب نعتقد أنه من المهم الدفاع عن الفلسطينيين.

مدار: تعززت صورة جنوب إفريقيا في العالم، وكسبت تقديرا كبيرا في البلدان الإسلامية والعربية أيضا، كيف يمكن استثمار ذلك في تعزيز أواصر التضامن بين الشعب الجنوب إفريقي وهذه الشعوب؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: سيكون من الجيد أن تتمكن حكومة جنوب إفريقيا من البناء على هذا الأمر وتقوية العلاقات مع بعض الدول الإسلامية والعربية. نحن بلد يعاني من ارتفاع معدلات البطالة والفقر، وعلينا أن نعزز علاقاتنا التجارية. وأعتقد أن هناك فرصة للدول العربية والإسلامية لبناء علاقات أفضل مع أفريقيا وجنوب أفريقيا على وجه الخصوص. لكن من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة ستفعل ذلك. لقد كانت حكومة جنوب أفريقيا تقليدياً على علاقة وثيقة مع الغرب، الذي أوضح أنه يقف إلى جانب إسرائيل. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كانت حكومة جنوب أفريقيا ستغير سياستها الخارجية تجاه الشرق الأوسط.

مدار: حذّر متابعون من أن البلدان الغربية يمكن أن تتخذ إجراءات ضد بريتوريا، بما فيها عقوبات اقتصادية صريحة أو ضمنية. إلى أي درجة هذه المخاطر جدّية؟ وهل جنوب أفريقيا مستعدة لذلك؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: من الممكن أن يعاقب الغرب جنوب أفريقيا على هذا القرار. وقد يكون من الحكمة أن تقوم حكومتنا ببناء علاقات أقوى مع دول “البريكس” ودول الشرق الأوسط للتخفيف من ذلك. وفي العام الماضي أراد أحد المشرعين الأمريكيين إخضاع جنوب أفريقيا لعقوبات ثانوية لأنها لن تدين روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا. تقف جنوب إفريقيا محايدة بشأن الحرب بين أوكرانيا وروسيا. نحن نريد السلام.

مدار: رأينا تظاهرات حاشدة في جنوب إفريقيا تدعم الدعوى وتثمّنها. لكن هل يعني ذلك أن مختلف سياسات الحكومة تحظى بالتأييد على القدر نفسه؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: إن سياسات الحكومة بشأن فلسطين تحظى بدعم غالبية شعب جنوب أفريقيا. إذا كان السؤال عما إذا كانت الحكومة تتمتع بدعم واسع النطاق لسياساتها الاقتصادية المحلية فللأسف ليس هذا هو الحال. هناك الكثير من التعاسة في جنوب أفريقيا لأنه في ظل هذه الحكومة كان تقديم الخدمات سيئًا للغاية. هناك ارتفاع في معدلات البطالة وعدم المساواة والفقر. واتهمت الحكومة بتنفيذ إجراءات تقشفية وتقليص الزيادات للعاملين في القطاع العام. وهناك أيضا الكثير من الفساد. أسعار الوقود مرتفعة للغاية، ما يؤثر على أسعار المواد الغذائية وغيرها من المواد الأساسية… هناك استياء كبير من الدولة، وهناك انتخابات وطنية في وقت لاحق من العام. من الممكن أن يفقد الحزب الحاكم المزيد من الدعم.

مدار: كيف تستطيع الحركات الشعبية الجنوب أفريقية البناء على الزخم الذي حققته الدعوى أمام محكمة العدل الدولية من أجل تعزيز أدوارها في دعم القضية الفلسطينية وربط المزيد من العلاقات مع مختلف الحركات الداعمة لهذه القضية في أفريقيا والعالم؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: يجب علينا رفع مستويات الوعي لدى الطبقة العاملة. يجب أن نعلمهم أين بدأت المشكلة في فلسطين ولماذا تعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري. التعليم والتوعية مهمان جدا. هناك بعض الدول في القارة الأفريقية تدعم إسرائيل. يجب ألا نسمح بحدوث ذلك هنا. ومن واجبنا الدفاع عن الشعب الفلسطيني وكشف حقيقة إسرائيل الصهيونية العنصرية. يجب اعتقال بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

مدار: ما هي الخطوات المقبلة التي ترون أنه يجب على حكومتكم اتخاذها بشأن القضية الفلسطينية؟.

فاكاميل هلوبي-ماجولا: يجب علينا أن نضغط من أجل فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل، وكذلك من أجل مقاطعة ثقافية ورياضية عالمية لإسرائيل. ويجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت على التنفيذ العاجل لقرارات محكمة العدل الدولية.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة