“توقفوا عن قتلنا” شعار الاحتجاجات النسائية في أمريكا اللاتينية

مشاركة المقال

مدار: 09 آذار/ مارس 2022

على غرار باقي بلدان العالم، كانت القارة الأمريكية على موعد مع احتجاجات صاخبة للنساء، بمناسبة اليوم العالمي للنضال النسائي، 08 مارس/ آذار، واخترن من “وقف قتل النساء” ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي شعارات بارزة لاحتجاجاتهن.

وسارت النساء الفنزويليات في موكب من ميدان “موريلوس” إلى ركن “سان فرانسيسكو” المقابل لمقر السلطة التنفيذية في العاصمة كاراكاس، للمطالبة بوضع سياسية لوقف العنف المنزلي ضد النساء والاهتمام بهن.

ورفعت المتظاهرات شعارات مؤيدة لـ “الإشتراكية النسوية” وتطالب بالمساواة بين الجنسين.

ونظمت وزيرة شؤون المرأة الفنزويلية ديفا جوزمان، الأربعاء، نقاشا حول دور المواطنات في “تقوية الثورة البوليفارية”، ودعت الرجال الفنزويليين إلى المشاركة في هذه المبادرات “لإظهار التزامهم بالمساواة بين الجنسين”.

وفي التشيلي، احتجت النساء في العاصمة سانتياغو ضد الإفلات من العقاب.

أما في لمكسيك، فكان منطاد ضخم يطير فوق رؤوس المواطنين والمسؤولين، في العاصمة ميكسيكو، ويحمل عبارة “10 جرائم قتل للإناث في اليوم، لا شيء في غياهب النسيان”.

صورة: منطاد في سماء مكسيكو، “قتل 10 نساء كل يوم”.

الحركة النسوية المكسيكية عبرت عن رفضها لقتل النساء، في بلد قتل فيه ما يناهز 30 ألف امرأة في العقد الماضي وحده بسبب العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.

وإلى جانب المطالبة بالمساواة في الأجور، والموازنة بين متطلبات الحياة والعمل، والحقوق الإنجابية ومن ضمنها تقنين الإجهاض، كان شعار “توقفوا عن قتلنا” بارزا بقوة في قلب احتجاجات الحركة النسوية المكسيكية.

صور: تظاهرة نسائية في العاصمة المكسيكية.

ولم تخرج النساء في الأرجنتين عن مطلب مناهضة العنف ضدهن، وعرفت شوارع بوينس آيريس مسيرة حاشدة للحركة النسوية، بعد أن كانت دعت إلى إضراب وطني للمطالبة بحقوقهن، ودعين البرلمان إلى الموافقة على إقرار قوانين شاملة لمكافحة الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي.

صورة: احتجاج نسائي، بوينس آيرس، الأرجنتين، رويترز.

أما في البرازيل، فخرجت تظاهرات نسائية حاشدة في مختلف أرجاء البلد المترامي الأطراف، وطالبت نساء حركة العمال الزراعيين بدون أرض بتحقيق مطلبهن الخاص بالإصلاح الزراعي الشعبي، وقامت 100 امرأة بالسيطرة على مزرعة في منطقة بوتافوغو في بلدية جوساري للمطالبة بتخصيص المنطقة للإصلاح الزراعي؛ ونظم القطاع النسائي للحركة نفسها مسيرات في باقي أرجاء البرازيل، إلى جانب العديد من الحركات الشعبية، من ضمنها المسيرة العالمية للنساء، وحركة انتفاضة الشباب الشعبية.

صورة: تظاهرة نسائية، البرازيل، من حساب حركة العمال الزراعيين بدون أرض على توتير.

وطالبت النساء في كولومبيا بتفعيل آليات المسائلة عن التحرش الجنسي، ونظمت مسيرات مناهضة للعنف وتطالب بمعاملة لائقة للنساء العاملات.

وخلال الشهر الماضي، احتفلت النساء في كولومبيا بقرار تاريخي للمحكمة الدستورية، التي أصدرت حكما قضائيا ألغت بموجبه تجريم الإجهاض حتى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. وأصبح بإمكان النساء اللجوء إلى الإجهاض بغض النظر عن السبب، حتى الشهر السادس من الحمل.

وبصدرو هذا الحكم القضائي، أصبحت كولومبيا واحدة من بين الدول القليلة التي تسمح بالإجهاض في أمريكا اللاتينية وهي الأرجنتين، أوروغواي، كوبا وغويانا والمكسيك.

نقترح عليكم:

كولومبيا.. المحكمة الدستورية تلغي تجريم الإجهاض

حكم قضائي تاريخي يرفع التجريم عن الإجهاض في المكسيك

في الطابع الأممي للنضال من أجل الحقوق الإنجابية

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة