بالأرقام.. أطفال غزة في دائرة الاستهداف خلال 2021

مشاركة المقال

مدار: 19 كانون الثاني/ يناير 2022

يواصل الاحتلال الإسرائيلي فرض الحصار الشامل على قطاع غزة، ما ينتهك القانون الدولي ويشكّل مساساً جوهرياً بحقوق الإنسان، للفلسطينيين ويؤثر بشكلٍ كبير على الأطفال، وهم أكثر معاناة وتعرضاً لآثار تلك الاعتداءات.

وشهد العام الماضي تصاعداً في وتيرة استهداف الأطفال بشكلٍ مباشر وغير مباشر لا سيما خلال العدوان الأخير على قطاع غزّة في مايو/ أيّار الماضي، والذي أدى إلى استشهاد عدد كبير منهم نتيجة القصف وإطلاق النار.

وفي ذلك الصدد، تناول مركز الميزان لحقوق الإنسان، في تقريرٍ إحصائي، الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في أوقات النزاع المسلح في قطاع غزة خلال عام 2021، معتمداً على الآلية الدولية للرصد والإبلاغ، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي.

وكشف المركز ذاته، استشهاد 69 طفلاً وإصابة 708 آخرين في القطاع المحاصر خلال العام 2021، إذ أن 21 طفلا استشهدوا في محافظة شمال القطاع، و38 في محافظة غزة، و4 في دير البلح، ومثلهم في خانيونس وآخرين في رفح.

وحسب الدراسة، اعتقل العام المنصرم 9 أطفال، منهم 5 من رفح، و3 من خانيونس وأخير من دير البلح، وذلك خلال اقترابهم من السياج الأمني أو خلال ملاحقتها للصيادين والمزارعين وعمال جمع الحصى.

يُذكر أنّ قوات الاحتلال استمرت في انتهاكاتها واعتداءاتها بحق المؤسسات التعليمية والصحية في القطاع، من خلال القصف وإطلاق النار بشكلٍ مباشر على هذه المؤسسات واستهداف محيطها، ما ألحق أضراراً بها وتسبب بتعطيل العمل فيها لفترات مختلفة. كما “تسبب العدوان بتضرر 158 مدرسة، و80 رياض أطفال و5 مستشفيات”.

ووثق التقرير استهداف الاحتلال لـ 2057 وحدة سكنية يقطن فيها 9827 فرداً، من بينهم 2652 سيدة و4508 أطفال، فيما “تعمّد الاحتلال استهداف منازل المواطنين خلال العدوان عبر القصف الجوي والمدفعي وإطلاق النار بشكلٍ مباشر من المناطق الحدودية ما تسبب بنزوح عدد من سكانها”.

أما على الصعيد الصحي، فما زال الاحتلال يواصل فرض العراقيل على المواطنين لمنع وصولهم للعلاج المناسب، وذلك عن طريق الحصار والاستهداف المباشر للبنية الصحية بغزة، والمماطلة في إصدار التصاريح اللازمة للمرضى للسفر لتلقي العلاج خارج القطاع، خاصةً الأطفال، إذ وثق المركز وفاة طفلين جراء مماطلة الاحتلال في إصدار التصاريح اللازمة لهما للسفر لتلقي العلاج في مستشفى تل هشومير والمقاصد.

وبيّن المركز نفسه، أنه تلقى 235 شكوى قانونية متعلقة بالحق في الصحة والوصول للمستشفيات خارج قطاع غزة فيما يخص شريحة الأطفال خلال الـ 2021، ونجح في تسهيل سفر 100 طفل بينما جرى حرمان 123 آخرين من السفر، فيما ما زال 12 قيد المتابعة.

واستنكر “الميزان” انتهاكات قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، موضحاً أنّها انعكاس طبيعي لعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة على وجه الخصوص، داعياً المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف تلك الانتهاكات، و”العمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وملاحقة كل من ارتكب أو أمر بارتكاب هذه الانتهاكات وتقديمه للعدالة”، وفق المصدر نفسه.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة