“الفاو”: أسعار الغذاء تبلغ أعلى مستوياتها عالمياً

مشاركة المقال

مدار: 13 نيسان/ أبريل 2022

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أنّ أسعار الغذاء في العالم وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في آذار/مارس الماضي، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهزات سوق القمح والحبوب.

وأفادت “الفاو”، في بيان لها، أن مؤشر أسعار السلع الغذائية لدى المنظمة ارتفع بنسبة 12.6% بين شهري شباط/فبراير وآذار/مارس، في قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدء العمل به في 1990.

كذلك ارتفعت أسعار المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

وبحسب التقرير يمثّل الاتحاد الروسي وأوكرانيا معاً نحو 30 % من صادرات القمح و20 % من صادرات الذرة على الصعيد العالمي على التوالي، خلال السنوات الثلاث الماضية. وسجّلت الأسعار العالمية للقمح زيادة حادة بنسبة 19.7 % الشهر الحالي، فيما ارتفعت في الوقت نفسه أسعار الذرة بنسبة 19.1 % من شهر إلى آخر، لتسجّل مستوى قياسياً جديداً.

أما مؤشر المنظمة الأممية لأسعار الزيوت النباتية فسجّل ارتفاعاً بنسبة 23.2 %، مدفوعاً بارتفاع أسعار زيوت دوار الشمس، علماً أنّ أوكرانيا هي المصدّر الرئيسي في العالم لهذا الزيت. وارتفعت أيضاً الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت بشكل ملحوظ بفعل ارتفاع أسعار زيت دوار الشمس وتزايد أسعار النفط الخام، وفق المصدر ذاته.

كما سجّل مؤشر “الفاو” لأسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 6.7 % عن مستواه في شهر فبراير/شباط، الأمر الذي عكس مسار التراجع المسجّل في الأشهر الأخيرة، فبلغ مستويات تخطت بنسبة 20 % تقريباً تلك المسجّلة في شهر مارس/ آذار 2021.

وشهد مؤشر أسعار اللحوم ارتفاعاً بنسبة 4.8 % في مارس/ آذار، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

وفي ما يتعلق بأسعار الألبان فقد سجّل مؤشر المنظمة ارتفاعاً بنسبة 2.6 %، بما يتخطى مستواه المسجّل في مارس/ آذار 2021 بنسبة 23.6 %، في ظلّ ارتفاع أسعار الزبدة والحليب المجفف بشكل حاد، وسط الطفرة في الطلب على الواردات في عمليات التسليم في الأجلين القريب والبعيد، خاصة من الأسواق الآسيوية.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة