فلسطين.. دعوات لتعزيز التضامن الوطني والشعبي مع جنين

مشاركة المقال

مدار: 13 نيسان/ أبريل 2022

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذه عملية عسكرية جديدة في مدينة جنين، معقل الفصائل الفلسطينية المقاومة التي انطلق منها منفذ العملية الفدائية التي وقعت الخميس الماضي في تل أبيب، وفقاً لمصادر محلية.

وتزامناً مع انطلاقة العملية العسكرية، بدأت سلطات الاحتلال سلسلة من الإجراءات ضد قطاعات مختلفة في جنين، ومنها إغلاق الحواجز المؤدية إلى المدينة، ومنع دخول تجار وكبار رجال الأعمال الفلسطينيين من جنين إلى الكيان الغاصب. بينما سيسمح للعمال بالخروج للعمل في الأراضي المحتلة “وسط زيادة التفتيش في المعابر”، إضافة إلى وقف تصدير الرخام الصخري من المدينة إلى الخارج…

وفي سياق متصل، دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى حملة تلاحم شعبي مع جنين، تحت شعار “كلنا جنين”؛ وذلك رداً على إجراءات سلطات الاحتلال في حقها، ومن أجل إفشال العقوبات الجماعية ضدها ومخططات عزلها وحصارها، وتعزيزاَ لصمود أهلها في المواجهة.

كما طالب حزب الشعب، في بيان توصل “مدار” بنسخة منه، الحكومة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها في تخفيف معاناة أهالي جنين، وإعفاء الحركة التجارية فيها من بعض الالتزامات الضريبية ورسوم الخدمات، وتأمين تسويق منتجاتها الزراعية بأسعار تفضيلية.

بدورها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى تعزيز التكافل والتضامن الوطني والشعبي مع أهالي مدينة جنين ومخيمها وقراها في وجه الإجراءات الصهيونية التي تستهدف الأهالي، والهادفة إلى خنق المدينة اقتصادياً في إطار الإجراءات الصهيونيّة التي تم الإعلان عنها لمحاصرة جنين واستنزاف أهلها.

ودعت الجبهة، في تصريحٍ لها، السلطة ووزاراتها المختلفة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحرير الاقتصاد في المدينة الصامدة من حصار الاحتلال وإجراءاته، وإلى ضرورة تسهيل حركة التجارة بين جنين وباقي مدن الضفة، مطالبة أجهزة أمن السلطة بـ”الاستجابة لنداءات شعبنا في مدينة جنين بضرورة التحام عناصرها مع أبطال المقاومة للتصدي للعدوان الصهيوني المتواصل على المدينة”، وفقها.

الاعتقالات..

شهدت جنين خلال السنوات القليلة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الاعتقالات، إلّا أنها تصاعدت منذ أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي مقارنة مع فترات سابقة؛ إذ اعتقلت قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري نحو 200 مواطن من محافظة جنين، نصفهم في الشهر الماضي، وتراوحت أعمارهم ما بين 18 و35 عاماً، كما أن نسبة كبيرة منهم تعرضوا للاعتقال المتكرر على مدار السنوات الماضية، حسب نادي الأسير الفلسطيني.

 جدير بالذكر أن عدد أسرى محافظة جنين القابعين حالياً في معتقلات الاحتلال يبلغ نحو 500 أسير، بينهم ثلاث أسيرات ونحو 10 أطفال، ومن ضمنهم 35 معتقلاً إدارياً، و75 يقضون أحكاماً بالمؤبد، و175 يصنفون من ضمن الأسرى الذين يواجهون أحكاماً عالية.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة