السلطات المصرية تفرج عن المعتقلات على خلفية وقفة التضامن مع نساء فلسطين والسودان

مشاركة المقال

مدار: 24 نيسان/ أبريل 2024

قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، اليوم الأربعاء 24 نيسان/ أبريل 2024، إخلاء سبيل جميع المقبوض عليهم، ومن بينهم صحفيات وناشطات، على خلفية في وقفة التضامن مع نساء فلسطين والسودان أمس أمام مقر المكتب الإقليمي لشؤون المرأة بالأمم المتحدة في العاصمة القاهرة.

عدد من المحتجزين والمحتجزات أخلي سبيلهم بموجب كفالات تتراوح بين 5000 و10 آلاف جنيه مصري.

وكانت الفعالية بدأت بعد الثانية من ظهر الأمس، بتجمع عدد من الناشطات والصحفيات والمحاميات، رفعن لافتات تندد بما تتعرض له النساء في فلسطين والسودان، أمام المقر التابع للأمم المتحدة، ورفضا لما أسمينه “التخاذل الأممي” تجاه الجرائم ضد النساء في البلدين، نتيجة العدوان الصهيوني في فلسطين، والحرب في السودان.

 وسعى وفد من المتضامنات إلى تسليم خطاب مكتوب إلى مسؤولي المكتب الأممي؛ وفي تلك الأثناء أفراد من الأجهزة الأمنية في مطاردة المشاركات والاعتداء عليهن بالضرب إلى جانب الاستيلاء على الهواتف المحمولة لاثنين من المشاركات، ليتم بعدها القبض على 15 مناضلة وثلاثة مناضلين.

وكان من المقرر أن ينظم صحفيون وصحفيات، في الخامسة من مساء اليوم الأربعاء، وقفة تضامنية على سلالم نقابة الصحافيين، للمطالبة بالإفراج الفوري عن المقبوض عليهم، قبل الإعلان عن تعليقها، على خلفية وعود من السلطات بالإفراج عن المعتقلات والمعتقلين.

وأثارت واقعة القبض على المشاركات في الوقفة النسوية السلمية موجة استنكار واسعة، وسط مطالبات من جماعات صحفية وحقوقية وأحزاب يسارية، فضلا عن جهات دولية بالإفراج الفوري عن جميع المقبوض عليهن.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة