وقفة احتجاجيّة أمام قنصلية جنوب أفريقيا في لبنان للمطالبة بوقف الحرب على غزة

مشاركة المقال

مدار: 20 كانون الثاني/ يناير 2024

تحت شعار “من جنوب أفريقيا إلى فلسطين: سنتحرر معًا”، نفذ أكثر من 35 اتحادًا شبابيًا وجمعية ومنظمة مدنية وحركة سياسية ونقابية ومجموعة داعمة للقضية الفلسطينية في لبنان، وقفة أمام مقر قنصلية جنوب أفريقيا في بيروت، أمس الجمعة 19 يناير/ كانون الثاني 2024.

تأتي هذه الخطوة للتعبير عن تأييد هذه المجموعات لدولة جنوب أفريقيا في الدعوى التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر/كانون الأول 2023 ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما أدان المشاركون في الوقفة التخاذل الرسمي العربي في وقف المجازر والإبادة والاعتداءات على فلسطين ولبنان والمنطقة.

وجاء في بيان الوقفة أن المشاركين يؤيدون دعوى جنوب أفريقيا ومطالبها بوقف الحرب، في محاولة لاختراق جدار التواطؤ الدولي ومؤسساته؛ وأعلنوا استمرار تحركاتهم للمساهمة في توسيع الحراك الشعبي في لبنان والمنطقة والعالم، للضغط على حلفاء إسرائيل الذين يمارسون كافة وسائل الضغط على قضاة محكمة العدل الدولية، ولا يمارسون أي ضغط على الكيان الصهيوني لوقف حرب الإبادة.

كما أدان المجتمعون التخاذل الرسمي العربي، وأشاروا إلى عدم تحرك الأنظمة في المنطقة لاتخاذ إجراءات عملية باستخدام أسلحة اقتصادية، بما في ذلك النفط والغاز ومقاطعة الشركات والمؤسسات الدولية التي تدعم إسرائيل، واستخدام كل الأدوات الممكنة لوقف الإبادة في غزة والاعتداءات على شعوب لبنان واليمن والمنطقة بأسرها.

وأضاف البيان أن هناك تواطؤًا وشراكة أحيانًا مع الكيان الصهيوني ورعاته من الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها، وعلى رأسهم بريطانيا وألمانيا وفرنسا. وشددوا على أن الاستمرار في المقاومة الفلسطينية هو الأساس في مواجهة الاستعمار الإسرائيلي، إلى جانب المقاومة في منطقة فلسطين وغيرها، وذلك من خلال ترجمة الإرادة الشعبية في المنطقة إلى خطوات عملية للردع الإسرائيلي لجرائم الإبادة.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة