مصر.. 195 انتهاكاً لحقوق الإنسان على يد أجهزة الدولة الشهر الماضي

مشاركة المقال

مدار: 05 كانون الأول/ ديسمبر 2021

رَصَدَ “مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب”، في تقريره الشهري، 195 انتهاكاً لحقوق الإنسان في مصر على يد أجهزة الدولة؛ إما في السجون أو خارجها.

 وحسب المركز انقسمت الانتهاكات، لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، بين 15 حالة قتل خارج إطار القانون، كلها أثناء مداهمات أمنية، و7 حالات وفاة داخل أماكن الاحتجاز، من سجون ومراكز الشرطة، وحالتي تعذيب فردي بالضرب داخل السجون، و92 حالة من التكدير الفردي (إما بعدم الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لقطاع السجون وإما بتدوير المتهمين على قضايا جديدة).

وتطرق التقرير إلى وجود “7 حالات من التكدير والتعذيب الجماعي، إما بالاعتداء الجماعي ضد المسجونين (التشريفة)، وإما بمخالفة اللوائح المنظمة لقطاع السجون في إدخال أنواع معينة من الطعام أو الملابس؛ بالإضافة إلى 23 حالة من الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون ومراكز الشرطة من خلال منع دخول الدواء وعدم نقل المرضى إلى المستشفيات”.

 وبيّن المصدر ذاته وجود “32 حالة من استمرار الإخفاء القسري، منهم شخص مستمر إخفاؤه منذ 2013، و17 حالة إخفاء قسري خلال 2021″، لافتاً إلى “ظهور 266 شخصاً خلال الشهر المنصرم في النيابات المختلفة بعد فترات متفاوتة من الاختفاء القسري”، كما جاء.

وحسب إحصاءات “مركز النديم”، شهدت السجون المصرية 47 حالة وفاة داخل أماكن الاحتجاز خلال عام 2021 حتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ليصبح العدد الآن 54 حالة وفاة.

وشهد شهر سبتمبر/أيلول 4 حالات، فيما كانت هناك 7 حالات وفاة في أماكن الاحتجاز خلال شهر أغسطس/آب، و4 في يوليو/تموز، و30 حالة في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران من العام الجاري.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة