لبنان.. “الاتحاد الوطني للنقابات” و”نقابة العاملات” يبحثان الأوضاع المعيشية والاقتصادية

مشاركة المقال

مدار : 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2021

عقدت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية اجتماعاً في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين بلبنان (FENASOL)، بحضور رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبدالله، حيث جرى بحث الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

ولفت المجتمعون إلى أن “ارتفاع كلفة المعيشة على العاملات في الخدمة المنزلية أدى إلى تخلي الكثير من أصحاب المنازل عنهن، فأصبحن اليوم دون عمل نتيجة نظام الكفيل المتخلف الذي لا يسمح لهن بالعمل أو بالحصول على إقامة عمل حر في لبنان، ومن الجهة المقابلة أصبحن غير قادرات على العودة إلى بلدانهن”.

وأبدى عبدالله أسفه لكون لبنان “مازال يعتمد نظام الكفيل للعاملات في الخدمة المنزلية، وهو ما تنفذه وزارة العمل”، مستنكراً كون المعنيات “يعشن في لبنان عملية الرق والاستعباد التي كانت سائدة زمن الإقطاع في القرون الوسطى”.

وعاهد رئيس الاتحاد الوطني المشار إليه العاملات بـ”البقاء إلى جانبهن وتقديم مساعدات غذائية وعينية لهن، وكذلك للعمال المهاجرين”، وقال: “كما ساعدنا الكثير من العاملات والعمال المهاجرين في العودة إلى بلدانهم، إن عبر سفاراتهم أو عبر الأمن العام أو عبر الجهات المسؤولة في لبنان وأصحاب العمل، سنتابع اليوم معكم كل أوضاعكم المعيشية والصحية، معاً كاتحاد وطني ومع منظمة العمل الدولية ومع كل الهيئات الإنسانية والقانونية في لبنان”.

كما جرى خلال الاجتماع بحث التحضيرات الجارية للمشاركة في ماراثون بيروت الرياضي، “من أجل رفع الصوت عالياً لتطبيق الاتفاقية رقم 189 والاتفاقية رقم 190 لمنظمة العمل الدولية حول العمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية والتحرش في مكان العمل”. وتم الاتفاق على “التوجه برسالة تفصيلية إلى منظمة العمل الدولية بهدف طلب المساعدة من أجل تنظيم بعض الورش المتعلقة بموضوع العمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية، وبموضوع الاتفاقات الدولية وغيرها من القضايا التي طرحت للبحث وللمتابعة، على أن يتم ذلك عبر توجيه رسالة إلى منظمة العمل الدولية تتعلق بالقضايا والمستجدات الطارئة كافة”.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة