كوبا تعتبر إجراءات جديدة لتخفيف الحصار الأمريكي “محدودة في طبيعتها”

مشاركة المقال

مدار: 18 أيار/ مايو 2022

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تخفيف بعض العقوبات غير القانونية الـ 243 التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على كوبا.

وتشمل هذه  القرارات إعادة تأسيس برنامج شمل الأسر ومعالجة 20 ألف تأشيرة سنوية متفق عليها في اتفاقيات الهجرة الثنائية.

ومن المرتقب أن يتم السماح بالاتصالات المهنية والتعليمية، وتوسيع الرحلات إلى كوبا عبر تأشيرة دخول متعددة.

كما سيسمح بتسيير رحلات جوية إضافية إلى باقي المقاطعات الكوبية، بعد أن كانت تقتصر على العاصمة هافانا، فضلاً عن إلغاء الحد الأقصى للتحويلات المالية البالغ ألف دولار لكل ثلاثة أشهر.

وتعليقا على ذلك، قالت وزارة الخارجية الكوبية ان هذه الاجراءات محدودة في طبيعتها ولا تعكس الإدراج التعسفي لكوبا في قائمة الدول التي يزعم انها ترعى الإرهاب أو الإجراءات الرئيسية للحصار الاقتصادي الذي فرضه ترامب.

واعتبر وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بأنّ هذه “إجراءات إيجابية” لكنّها لا تعّدل بتاتاً الحصار الأمريكي المفروض على كوبا منذ 1962، ولا التدابير الرئيسية للطوق الاقتصادي الذي ضربه ترامب على الجزيرة الكاريبية.

وكانت صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال السنة الماضية على قرار يخص الحصار الأحادي الجانب الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا، ورأت جل أمم العالم أن هذا الحصار غير قانوني ومخالف للتعددية وبالتالي رفضته وطالبت برفعه.

وهكذا، رفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 23 حزيران/ يونيو 2021، وللمرة التاسعة والعشرين، الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه واشنطن على هافانا، وينضاف هذا القرار إلى 28 آخرا منذ سنة 1992، لما بدأت أكبر هيئة في المنتظم الأممي التصويت سنويا على هذا الملف.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة