فلسطين.. تقرير يرصد تصاعد وتيرة اعتداءات الاحتلال في القدس

مشاركة المقال

مدار: 07 كانون الأول/ ديسمبر 2021

وثق التقرير الشهري الصادر عن “شبكة ميدان القدس” تصاعد وتيرة الاعتداءات الصهيونيّة في مدينة القدس المحتلة خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، إذ استشهد مقدسيان واعتقل الاحتلال أكثر من 180 مقدسياً وأبعد 12 آخرين خلال الشهر الماضي.

ورصد التقرير، الذي اطلع “مدار” على نسخة منه، 16 أمر حبس منزلي أصدرتها محاكم الاحتلال، فيما نفذت 36 حالة هدم؛ كما تم احتجاز جثمان الفتى عمر أبو عصب، الذي استشهد بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني في طريق الواد المؤدية إلى المسجد الأقصى، بعد طعنه عنصرين من شرطة الاحتلال، واستشهد أيضاً الشيخ فادي أبو شخيدم بعد عملية إطلاق نار، أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة أربعة آخرين، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومازال جثمانه محتجزاً.

وحسب المصدر فقد اقتحم 3629 متطرفاً ومتطرفة ساحات، واعتقلت قوات الاحتلال 184 مقدسياً، بينهم 5 نساء وأكثر من 10 أطفال، من بينهم والدة الشهيد عمر أبو عصب، وزوجة الشهيد فادي أبو شخيدم وابنته، ليتم الإفراج عنهن لاحقاً.

وجدد الاحتلال الاعتقال الإداري في حق وزير القدس السابق خالد أبو عرفة لـ 4 أشهر، وأصدر 3 أوامر أخرى بالاعتقال الإداري في حق أسرى من مخيم قلنديا شمال القدس. كذلك تم تمديد عقوبة الإقامة الجبرية المفروضة على محافظ القدس عدنان غيث لـ 4 أشهر جديدة، وفق المصدر نفسه.

كما رصد التقرير 12 حالة إبعاد، 10 منها عن المسجد الأقصى، وإحداها عن المقبرة اليوسفية؛ أما الإبعاد الأخير فصدر في حق طفل مقدسي عن البلدة القديمة لأسبوعين.

كما جددت سلطات الاحتلال أمر منع دخول أحياء القدس الشرقية، باستثناء منطقة السكن، لمدة 3 أشهر للأسير المقدسي المحرر يعقوب أبو عصب.

وأصدرت محاكم الاحتلال 16 أمر حبس منزلي، وكان 4 أطفال من بين ضحايا هذه العقوبة، ونُفذت 36 حالة هدم، بينها 7 هدمها أصحابها بأيديهم قسرياً تجنباً لدفع تكاليف الهدم الباهظة في حال أقدمت جرافات الاحتلال على ذلك.

يُشار إلى أن بلدية الاحتلال أمهلت سكان بناية الطور المهددة بالهدم بحجة البناء دون ترخيص حتى 9 الشهر الجاري. كما وزعت أطقم البلدية أوامر هدم على عدد من المنشآت في العيساوية وجبل المكبر وسلوان. وبعد رد محكمة الاحتلال المركزية الاستئناف الذي قدمه أهالي حي وادي ياصول في سلوان ضد هدم منازلهم، يصبح نحو 100 منزل تحت تهديد الهدم الفوري، وفق المصدر المذكور.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة