فلسطين.. الاحتلال يواصل اعتداءاته

مشاركة المقال

مدار: 07 يونيو/ حزيران 2022

تواصل سلطات الاحتلال اعتداءاتها في حق الشعب الفلسطيني وأرضه، والأسرى، ولاسيما المرضى منهم.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها، أن قوات الاحتلال اعتقلت 530 مواطناً خلال شهر أيار/مايو الماضي، لافتة إلى أن غالبية المعتقلين من القدس، في حين بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة في الشهر ذاته 157 أمراً، من بينها 82 أمراً جديداً، و75 أمر تمديد.

وتعتقل قوات الاحتلال في سجونها حتى نهاية أيار/مايو 2022 نحو 4700 أسير، من بينهم 31 أسيرة، و172 طفلاً، و682 معتقلاً إدارياً، و500 أسير مريض، و551 أسيراً يقضون حكماً بالسجن المؤبد، إضافة إلى 214 أسيراً مضى على اعتقالهم 20 عاماً فأكثر.

بدوره، وثّق نادي الأسير الفلسطيني، في تقريرٍ له، اطلع “مدار” على نسخة منه، اعتقال قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري أكثر من 3400 فلسطيني/ة من مناطق متفرقة بالضفة المحتلة.

وفي السياق، شنّت قوّات الاحتلال الصهيوني، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ في مناطق متفرقة من الضفة المحتلة.

70 شهيداً..

وفي سياق الانتهاكات المستمرة، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال اعتمد منذ بداية العام سياسة الإعدام الميداني في حق المواطنين، معيداً للذاكرة فترة ما عرفت بـ”انتفاضة القدس / السكاكين” عام 2015، وكذلك العمليات الخاصة في مناطق شمال الضفة التي كانت تنفذها ما بين 2005 و2007 للقضاء على خلايا المقاومة.

وبحسب إحصائية نشرتها الوزارة ذاتها فإن غالبية الشهداء سقطوا بفعل الاقتحامات المتواصلة للمدن في الضفة الغربية، وليس بفعل محاولات شهداء انتفاضة 2015 تنفيذ عمليات طعن على الحواجز وغيرها، كما زعم الاحتلال.

واستشهد 70 فلسطينياً منذ بداية العام الجاري، من بينهم 13 طفلاً و5 نساء؛ وأولهم كان بكري حشاش الذي استشهد في مخيم بلاطة بنابلس خلال اقتحام قوات الاحتلال للمخيم في السادس من يناير/ كانون ثاني؛ فيما استشهد في اليوم نفسه الشاب مصطفى فلنة بعد دهسه من قبل مستوطن غرب رام الله.

يشار إلى أنّ مدينة جنين شهدت العدد الأكبر من الشهداء؛ فوفقاً للتقارير فإن 21 مواطًنا استشهدوا من سكان المدينة، فيما استشهد 9 في نابلس، ومثلهم في بيت لحم، و7 شهداء من مدينة القدس المحتلة، من بينهم الزميلة شريين أبو عاقلة التي استشهدت في جنين، و6 من الخليل، و5 شهداء من رام الله والبيرة، وشهيدان من قلقيلية، وشهيد من طولكرم، ومثله من أريحا والأغوار، وآخرون من قطاع غزة، آخرهم ياسر المصري، الذي استشهد الأربعاء متأثًراً بجروحه التي أصيب بها في معركة “سيف القدس”.

القدس..

تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة، تتمثل في التفتيش الدقيق للمقدسيين والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات في حق الشبان. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت سيدتين من محيط المسجد الأقصى المرابطتين نفيسة خويص، ورائدة سعيد، مساء الأحد خلال خروجهما من المسجد؛ كما اعتقلت شاباً وفتاة قرب باب حطة بالبلدة القديمة، بعد الاعتداء عليهما بالضرب.

وتشن قوّات الاحتلال الصهيوني، بشكل يومي، حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ في مناطق متفرقة من الضفة المحتلة، إذ اعتقلت، العام الماضي، نحو 8000 فلسطيني/ة، من بينهم أكثر من 1300 قاصر/ة وطفل/ة، و184 من النّساء. ووصل عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة إلى 1595 أمر اعتقال إداري.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة