فلسطين.. إطلاق حملة إلكترونية بعنوان “انتفاضة الأسرى”

مشاركة المقال

مدار: 05 شباط/ فبراير 2022

وجّهت مؤسسات الأسرى دعوة لإطلاق حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان قرارنا حرية عبر استخدام وسم #انتفاضة_الأسرى، لمناصرة قرار الأسرى الإداريين في مقاطعتهم محاكم الاحتلال.

ويواصل المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال الصهيوني، وعددهم قرابة الـ 500، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الصهيوني العسكرية لليوم الـ 64 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لهذه السياسة الممنهجة، تحت شعار “قرارنا حرية”.

بدورها أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أنّ الأسرى الإداريين المرضى في سجن “عوفر” يواصلون منذ أكثر من أسبوع مقاطعة عيادة السجن، ويرفضون إجراء الفحوصات والعلاجات الطبية، رفضاً لاعتقالهم الإداري، وللمطالبة بالإفراج الفوري عنهم.

يُشار إلى أن الأسرى الإداريون، منذ بداية العام الجاري، اتخذوا موقفاً جماعياً بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

وأعلنت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار الأسرى الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، ودعت جميع الأسرى الإداريين “في مختلف قلاع الأسر إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة”.

يعتبر الاعتقال الإداري إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال، لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالباً ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، حسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

وفي سياق متصل، قرر الأسرى في سجون الاحتلال الاستمرار في خطواتهم النضالية المتواصلة منذ 28 يوماً، حتى الاستجابة لمطالبهم كاملة، وجاء ذلك بعد جلسة حوار أول أمس مع إدارة السّجون، وكانت نتائجها تراجع الإدارة جزئياً عن بعض إجراءاتها التي أعلنت عنها، وتحديداً فيما يتعلق بنظام “الفورة” ساحة السّجن، إلّا أنّها رفضت الاستجابة لمطالب أسرى سجن “نفحة” المتعلقة بالبوابات الإلكترونيّة والتفتيش، وهو أحد المطالب الأساسيّة في المعركة الراهنّة.

وحسب نادي الأسير الفلسطيني، أبلغ الأسرى إدارة السّجن أنّهم مستمرون في خطواتهم الاحتجاجية،  المتمثلة في العصيان والتّمرد على قوانين السّجن، حتّى الاستجابة لمطالبهم كاملة وبشكلٍ جذريّ، وتحديداً المطلب المتعلّق بقضية أسرى سجن نفحة، مشيراً أنّ “الأسرى قرّروا أنّه وفي حال استمرت الإدارة على موقفها الحاليّ، سيعلنون الإضراب المفتوح عن الطعام في تاريخ 25 آذار/ مارس الجاري”.

يذكر أنّ عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو 4500، بينهم 34 أسيرة، وقرابة 180 طفلاً. وسجل، شهر أيار/ مايو 2021، أعلى نسبة إصدار أوامر اعتقال إداري وصلت إلى 200، فيما أصدرت سلطات الاحتلال، خلال 2021، حوالي 1600 أمر اعتقال إداري ما بين جديد وتجديد. وخاض، مؤخراً، نحو 60 أسيراً إدارياً إضرابات فردية عن الطعام لمواجهة هذه السياسة.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة