غينيا: انقلاب عسكري يطيح بالرئيس ألفا كوندي

مشاركة المقال

مدار + مواقع: 05 أيلول/ سبتمبر 2021

شهدت الأحياء المحيطة بالقصر الرئاسي إطلاق نار كثيف منذ صبيحة اليوم، وبث أخيرا على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر عناصر من القوات الخاصة المنظمة للانقلاب تحتجز الرئيس الغيني ألفا كوندي الذي بدى مذهولا.

لم يستغرق الأمر سوى ساعات قليلة حتى احتجزت القوات الخاصة بقيادة مامادي دومبويا الرئيس الغيني ألفا كوندي الذي حكم البلاد منذ 2010 لمدة 11 سنة.

وظهر كوندي البالغ من العمر 83 عاما في شريط مصور، وهو محاط بعدة عناصر ملثمة وبزي عسكري، وهو جالس على أريكة، بينما بدت ملامح الذهول على محياه، وأزرار قميصه مفتوحة وحافي القدمين.

وأكدت القوات الخاصة الغينية لوكالة الصحافة الفرنسية أنها اعتقلت الرئيس الغيني، وأشارت إلى أنها حلت مؤسسات الدولة، وقالت في شريط فيديو، لم يعرضه التلفزيون الرسمي، “قررنا بعد القبض على الرئيس … حل الدستور القائم وحل المؤسسات، كما قررنا حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية”.

وحدث كل شيء بسرعة كبيرة، إذ انطلقت الأحداث الصاخبة من الثامنة صباحا بالعاصمة كوناكري، بعد نشوب معارك عنيفة وسُمع دوي إطلاق نار كثيف طوال الصباح على مشارف سيكوتوريا، القصر الرئاسي الذي كان يوجد فيه رئيس الدولة آنذاك، وتم نقله منذ ذلك الحين من القصر الرئاسي وفق ما نقلته صحيفة “جون أفريك“.

وأكد مصادر إعلامية محلية نبأ اعتقال الرئيس، من طرف القوات الخاصة الغينية التي يقودها العقيد مامادي دومبيا، الذي كان عنصرا سابقا في الفيلق الفرنسي، قبل أن يتم استدعاؤه سنة 2018 من أجل تولي قيادة القوات الخاصة.

العقيد مامادي دومبيا، قائد القوات الخاصة الغينية، استعراض عسكري سنة 2019، DR.

وكان كوندي فاز بولاية رئاسية ثالثة في تشرين الأول/ أكتوبر سنة 2020، غير أن المعارضة طعنت في نتائج الانتخابات ورفضت التعديلات الدستورية التي سبقتها وأصبح بموجبها عدد الولايات الرئاسية غير محدد في اثنتين.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة