غانا: الحركة الاشتراكية تعقد مؤتمرها الأول

مشاركة المقال

مدار: 03 أغسطس/ غشت 2021

انعُقد المؤتمر الوطني الأول للحركة الاشتراكية في غانا (SMG) – المعروفة سابقًا بالمنتدى الاشتراكي الغاني (SFG) – في الفترة من 30 يوليو/ تموز إلى 1 أغسطس/ غشت في  وينيبا بغانا.

وشارك في المؤتمر 130 مندوباً من مختلف أنحاء غانا و 27 مراقباً من منظمات صديقة من بلدان إفريقية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. وتم تبني النظام الأساسي للمنظمة كما تقرر إعادة تسميتها من منتدى إلى حركة في المؤتمر.

وتشكل هذه الحركة إضافة جديدة للساحة اليسارية والتقدمية في غانا والقارة السمراء، حسب تعليقات لمشاركين في التظاهرة السياسية.

وتم تأسيس المنتدى الاشتراكي الغاني سنة  1993 من قبل أربعة مناضلين خلال فترة  الحكم الديكتاتوري، وكانت الهيئة الجديدة تضع صلب عينيها الاشتراكية والوحدة الإفريقية، فضلاً عن استلهام إرث كوامي نكروما – أول رئيس وزراء غانا، والذي توقف مشروعه الاشتراكي بعد أقل من عقد من الاستقلال عن طريق انقلاب عسكري مدعوم من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وفق موقع بيبلز ديسباتش.

 ومنذ تأسيسها، عملت المنتدى على توسيع حضوره السياسي والفكري والتنظيمي، وعرفت انخراطا متزايدا للشباب، مما رفع من عدد أعضائها إلى حوالي 3000، يوضح المصدر نفسه.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة