“عين على الصين” 70: محاكمة مسؤولين كبار في إطار سياسة مكافحة الفساد.. وابنة مؤسس “هواوي” تنال الحرية

مشاركة المقال

مدار: 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2021

تشهد الصين هذه الأيام احتفالات متواصلة بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثانية والسبعين لتأسيسها. ولعل من أبرز الأمور التي استجدت هذه السنة إعلان الحكومة الصينية وصول برنامج القضاء على الفقر إلى مبتغاه.

نستهل هذا الأسبوع جولتنا “عين على الصين” من الشأن الاقتصادي، إذ نطالع في “رويترز” خبرا عن محاولة الحكومة الصينية تجاوز “أزمة إيفرجراند” من خلال مطالبة الشركات المدعومة من الدولة بشراء أصول شركات البناء، على أن تتحكم الحكومات المحلية في إيراداتها.

في حين عبرت جريدة “كايكسين غلوبال” عن أن من بين العديد من الصفقات، تفكر شركة البناء المملوكة للدولة في مدينة قوانغتشو في شراء ملعب لكرة القدم (1.9 مليار دولار أمريكي)، والوحدات السكنية المحيطة به.

في الصدد ذاته أوردت الجريدة أن البلديات في 10 مقاطعات تدير بشكل مركزي التدفق النقدي للشركة لضمان استمرارية المشاريع.

ومن الشأن الاقتصادي إلى الوضع الداخلي، حيث كتبت “كايكسين غلوبال” أن أزيد من 20 مقاطعة تعيش على وقع انقطاع التيار الكهربائي، ما يؤثر في الغالب على الصناعات الثقيلة، في وقت تعهدت السلطات بإعطاء الأولوية لإمدادات الطاقة لتلبية احتياجات الناس.

وأرجأت “بلومبرغ هذه الانقطاعات إلى أنه بسبب ارتفاع أسعار الفحم قامت المحطات بخفض الإنتاج لتجنب الخسائر. وفي هذا الإطار وافقت الحكومة على زيادة أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى 10٪.

 ومن أسباب ارتفاع أسعار الفحم، حسب المصدر ذاته، التدابير التي اتخذتها الدولة من أجل الحد من ارتفاعات الكربون المندرجة ضمن الخطط البيئية للبلاد.

وفي خبر آخر أوردت “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” أنه تم القبض على مؤسس مجموعة HNA، شين فينج، بالإضافة إلى رئيسها التنفيذي، تانج تشاندونج، بعد أيام من إعادة هيكلة واحدة من أكبر التكتلات الخاصة في الصين.

وفي تفاصيل الخبر أبرزت “كايكسين غلوبال” أنه بسبب التضخم الذي وصلت إليه HNA مع النجاح الذي حققته خطوط هاينان الجوية، وفي ظل القروض الضخمة لشراء الأصول (حصة الأغلبية في Deutsche Bank و25 ٪ من مجموعة هيلتون التي تراكمت لديها 77.3 مليار دولار من الديون)، استحوذت الشركات المملوكة للدولة على جزء مهم من المجموعة.

وعلاقة بالشأن الداخلي ذاته نطالع في “كايكسين غلوبال” الحكم على يوان رينجو، الرئيس السابق لشركة المشروبات العملاقة المملوكة للدولة Kweichow Moutai، بالسجن مدى الحياة نتيجة تلقيه رشاوى بقيمة 17.5 مليون دولار أمريكي.

وأبرزت “الفاينانشيال تايمز” في الصدد ذاته أن يوان أعطي امتيازات توزيع الخمور، وجاء اعتقاله في إطار سياسة مكافحة الفساد.

 ورغم الاعتقال، تطرقت الجريدة إلى أن الشركة مازالت مصنع المشروبات الأكثر قيمة في العالم (260 مليار دولار أمريكي في 2020).

ننتقل إلى علاقات الصين الخارجية، وتناول “غلوبال تايمز” مستجد إسقاط الولايات المتحدة قضية التسليم في حق المديرة المالية لشركة هواوي مينج وانزهو، التي عادت إلى الصين بعد قضائها ثلاث سنوات في الحجز بكندا.

وأوضحت “CGTN” أن السلطات الكندية ألقت القبض عام 2018 على ابنة مؤسس شركة هواوي، بناء على طلب من الولايات المتحدة، بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على إيران، ما أنكرته مينج، لكنها في الوقت نفسه اعترفت بارتكاب مخالفات.

وبعد إطلاق سراح مينج بساعات، غادر الكنديان مايكل كوفريغ ومايكل سبافور الصين –  وهما المدانان بتهمة التجسس.

وفي خبر آخر في الشأن الخارجي أيضا تناولت “الفاينانشيال تايمز” ما أدلى به جيفري ساكس من أن الاتهامات الموجهة إلى مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، تمثل ضغوطا مناهضة للصين من الكونغرس الأمريكي.

وأضاف المصدر ذاته أن الجمهوريون في الكونغرس زعموا أن جورجيفا – بصفتها رئيسة البنك الدولي آنذاك – ضغطت على موظفيها لتحسين تصنيف “ممارسة أنشطة الأعمال” في الصين، وهو الأمر الذي أنكره كبير الاقتصاديين.

هذا وكانت الصين حسب الجريدة ذاتها ارتقت من التصنيف 31 إلى 25 (2020-2021)، إلا أن المدير (الجمهوري) الحالي قام بإلغاء ذلك.

وفي إطار الأخبار المتعلقة بالزراعة تطرقت “تشونج تشينج” لموضوع ظهور مجموعة أرز هجينة جديدة – مقاومة للأمراض والفيضانات والتربة المالحة والقلوية – في مهرجان تشونج تشينج للحصاد لعام 2021.

واسترسل المصدر ذاته موضحا أن هذا “الأرز العملاق” الذي يبلغ طوله مترين يزرع جنبا إلى جنب مع الأسماك والروبيان وجراد البحر، كما أنه من المتوقع أن يرفع من دخل الفلاحين مع مكافحة انعدام الأمن الغذائي.

وفي ما يخص مهرجان تشونج تشينج بشكل عام، فقد استقطب ما يزيد عن 100000 زائر شاركوا في الأنشطة المتعلقة بالحصاد.

وعلاقة بالشأن ذاته أبرزت “غلوبال تايمز” أن العلماء الصينيين نجحوا في تصنيع النشا من ثاني أكسيد الكربون لأول مرة على الإطلاق.

وأضافت الجريدة أنه وفقا لورقة لأكاديمية العلوم الصينية فإن بإمكان إنتاج النشا الاصطناعي أن يوفر أكثر من 90 % من الأراضي الصالحة للزراعة، ما من المرجح أن يقلل من استخدام المبيدات الحشرية وانبعاثات الكربون. في حين أبرزت الجريدة أن متوسط عمر فريق العلماء الشباب يبلغ 30 عاما.

وارتباطا بالحياة المجتمعية تطرقت “واتس أون ويبو” للترحيب الحماسي للصينيين واحتفالهم في منزل مينج وانزهو بعد قضائها 1028 يوما في الحجز الكندي.

وتناولت “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” عدد المشاهدات للخبر عبر الإنترنت، الذي وصل إلى 1.5 مليارات مشاهدة، مضيفة أن عودة مينج قوبلت باجتماع المئات في مطار شينزين حاملين لافتات ويغنون الأغاني الوطنية، مع بث مباشر وصل مشاهدوه إلى 100 مليون شخص.

وفي آخر خبر نطالعه من “سيكسث تون“، يتناول الرضا الذي أحس به أولياء الأمور بعد الإصلاحات التعليمية الجديدة التي تهدف إلى تخفيف العبء عن الطلاب، وفقا لاستطلاعات أجرتها وزارة التربية والتعليم.

وركزت تفاصيل الخبر على أن الدراسة الاستقصائية لـ 108000 مدرسة ابتدائية ومتوسطة أظهرت أن 96.3% من المدارس تقدم أنشطة ما بعد المدرسة لمساعدة الآباء العاملين، و97.5% من الآباء الذين شملهم الاستطلاع (57 مليونا) راضون عن سياسات “التخفيض المزدوج”.

صورة: مهرجان حصاد المزارعين الصينيين 2021 في تشونغتشينغ [دازو ميديا]

أنجز هذا العمل بشراكة بين موقع “مدار” وفريق “دونغ فينغ” (الريح الشرقية) المتخصص في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصينية.

للاطلاع على المراسلة رقم 70 باللغة الأصلية: اضغط هنا.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة