ستكون هناك قراءة وغناء ورقص حتى في أحلك الأوقات: المراسلة العاشرة (2024)

مشاركة المقال

معهد القارات الثلاث للبحث الاجتماعي + مدار: 15 آذار/ مارس 2024*

فيجاي براشاد

فعالية يوم الكتب الحمراء في مكتبة عيد العمال في دلهي (الهند)، 2024.

 

يكاد يكون من المستحيل أن نفكر في الفرح بينما تواصل إسرائيل أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، وتصاعد الحرب الرهيبة في الجهة الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد قُتل وجُرح عشرات الآلاف من الأشخاص وشُرد الملايين في غزة وبالقرب من غوما (جمهورية الكونغو الديمقراطية).

في كل من هذين المكانين، لابد أن يكون المطلب الفوري هو إنهاء العنف، إلا أنه تتزايد إلى جانب ذلك الحاجة لإنهاء جذور هذا العنف (مثل وضع حد لاحتلال فلسطين).

عندما تكون هناك صراعات من هذا النوع، نصبح محاصرين في الحاضر، غير قادرين على التفكير في المستقبل. وعلى نحو متزايد، فإن تدهور الحياة اليومية، والمجاعة التي تطارد أجزاء كبيرة من الكوكب، جعل من المستحيل أن نحلم بعالم آخر. إن المطالب من غزة وغوما وعشرات الآلاف من الأماكن في جميع أنحاء العالم هي نفسها: التقليل من القنابل والمزيد من الخبز.

ومع ذلك، وحتى في أحلك الأوقات، يبحث البشر عن الفرح والأماني، والتّطلع إلى أفق يخلو من إهانات للحياة. قبل ما يقرب من عقد من الزمان، قضيت فترة ما بعد الظهر في مخيم الجلزون، شمال رام الله (فلسطين)، حيث حضرت جلسة في إحدى مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). خارج تلك المدرسة في الضفة الغربية، تفاقم التوتر اليومي للاحتلال بسبب سلسلة من عمليات قتل الفلسطينيين على يد الجنود الإسرائيليين عند نقاط التفتيش.

فعالية يوم الكتب الحمراء في منتدى الشعب بمدينة نيويورك (الولايات المتحدة)، 2024.

والآن، عندما أسأل أصدقائي في غزة عن أطفالهم، يقولون إن صوت الحرب وغبار المناطق المقصوفة والخوف من الموت يحيط بهم. يخبرني سليم، من رفح، إن ابنتيه الصغيرتين تجلسان في كثير من الأحيان على أرضية شقة عمهما، وترسمان على أي قصاصة ورق يمكن العثور عليها. ويقول: “في العام المقبل، سنحتفل بيوم الكتب الحمراء في مدينة غزة، إن شاء الله”، سألته: “ما الكتاب الذي ستقرأه”؟ فكان جوابه: “من أجلك سنقرأ درويش، الشاعر الفلسطيني الكبير”. ثم ينشد هذه الأبيات من كتاب “ذاكرة النسيان”:

ماذا تكتب أيها الشاعر في الحرب؟

أكتب صمتي

هل تعني أن للكلام مدافع؟

نعم، صوتها أعلى من أي صوت

ماذا تفعل إذن؟

أدعو إلى الصمود

وهل ستنتصرون في هذه الحرب؟

لا. المهم أن نبقى. بقاؤنا انتصار

وماذا بعد ذلك؟

سيبدأ زمن جديد

ومتى تعود لكتابة الشِعر؟

حين تسكت المدافع قليلاَ. حين أُفجر صمتي المليئ بجميع هذه الأصوات. حين أجد لغتي الملائمة.

بدأت الطائرات الإسرائيلية بقصف أطراف رفح، ومع ذلك خصص سليم بعض الوقت للحديث عن يوم الكتب الحمراء. بالنسبة له ولأبنائه، فإن الحاضر لا يكفي. إنهم يريدون أن يتخيلوا ما يكمن وراء الأفق، وما يكمن وراء الإبادة الجماعية الجارية.

فعالية يوم الكتاب الأحمر في معهد سيمون بوليفار في كاراكاس (فنزويلا)، 2024.

هذا العام، من إندونيسيا إلى تشيلي، شارك مليون ونصف المليون شخص في يوم الكتب الحمراء، الذي أصبح عنصراً أساسياً في أجندة اليسار الأممي. في عام 2019، بدأت الجمعية الهندية للناشرين اليساريين النظر في إقامة احتفال في 21 شباط/ فبراير، وهو تاريخ نشر البيان الشيوعي في عام 1848. وقد ألهم هذا الكتاب، وهو أحد أكثر الكتب قراءة في العالم، ملايير الأشخاص عبر العالم خلال القرن والنصف الماضيين لبناء سيرورة اشتراكية من شأنها تجاوز المشاكل الجمّة التي خلقتها الرأسمالية (مثل الجوع والأمية والفقر والإبادة الجماعية والحرب). ولا يزال الكتاب يلهم الملايين في عصرنا، وكلماته أكثر صلة من أي وقت مضى بحل صراعات الحاضر.

وبما أن هذا التاريخ يوافق أيضًا اليوم العالمي للغات الأم، فقد كانت الفكرة أن يَذهب الكتّاب والناشرون وبائعي الكتب والقراء إلى الأماكن العامة وقراءة البيان الشيوعي بلغاتهم الخاصة. وعلى الرغم من التحديات التي فرضها الوباء، شارك 30 ألف شخص من فنزويلا إلى كوريا الجنوبية في النسخة الأولى ليوم الكتب الحمراء سنة 2020، وكان مركزها في الهند. وسرعان ما أصبح من الواضح أن الهدف لم يكن قراءة البيان الشيوعي وحده، بل أي “كتاب أحمر” في ذلك اليوم. وارتباطا أكثر بالمُثُل اليسارية، قرّر الكثيرون إقامة مهرجانات بأحجام مختلفة لإنعاش الحياة الجماعية وتعزيز ثقافات اليسار.

هذا العام، بدأ الاتحاد الدولي للناشرين اليساريين (IULP) احتفالات يوم الكتب الحمراء في أوائل فبراير بإصدار فيديو رقص قوي للفنانة الشابة والكادر الشيوعي تشيم بارفاثي. وقد استعرضت رقصتها على النسخة الفرنسية من نشيد “الأممية”، ورقصت في أسواق وورش عمل عمال ثيروفانانثابورام. بلغت الأغنية ذروتها مع بارفاثي على الشاطئ وهي تحمل العلم الشيوعي بينما تغرب الشمس الحمراء في الأفق خلفها. انتشر الفيديو على نطاق واسع وكان ملمحا لإيقاع يوم الكتب الحمراء. وقد ترافقت فعاليات هذا العام مع سلسلة من الملصقات التذكارية الأصلية التي صممها فنانون من جميع أنحاء العالم لتشجيع المزيد من الناس على تنظيم القراءة والعروض في مناطقهم.

كان من الواضح أن نطاق الأحداث التي ستقام في 2024 سوف يفوق محاولاتنا السابقة نظراً لاتساع وعمق المشاركة. ونظمت القوى الاشتراكية في إندونيسيا وتيمور الشرقية فعاليات عامة، في حين خصص معرض هافانا للكتاب في كوبا يوم 21 شباط/ فبراير ليوم خاص للأحداث. وأقيمت قراءات للكتب الحمراء من قبل الحركة الاشتراكية في غانا وحركة الفلاحين بدون أرض في البرازيل (MST)، وكذلك من قبل “ريد أنت” في أستراليا وحزب العمال في بنغلاديش. كما عقد الشيوعيون في القرى الصغيرة في نيبال اجتماعات في الجبال العالية لمناقشة أهمية الدراسة والنضال.

في مدينة نيويورك، أقام منتدى الشعب احتفالًا بحياة وكتابات الشيوعية كلوديا جونز، بينما تمت قراءة خطابات سلفادور الليندي بتشيلي في “لا كافبريريا”، وفي جنوب إفريقيا، جرت مناقشة في “الكومونة” حول كيفية قيام القوى الإمبريالية بتوظيف مفهوم حقوق الإنسان. ونظم الحزب الشيوعي الأيرلندي قراءات وورشة عمل في المركز الثقافي “أوناتش مهاتشا”، كما نظمت رابطة الشباب الشيوعي في المملكة المتحدة ومجموعة من اتحاد طلاب الهند عرض فيلم لكارل ماركس الشاب في جامعة” ساوثامبتون”.

فعالية يوم الكتب الحمراء التي نظمتها الحركة الاشتراكية في أكرا (غانا) 2024.

أصبح يوم الكتب الحمراء الآن متجذرًا في المشهد الثقافي لليسار الهندي. ففي هذا العام، أصبح يوم الكتب الحمراء أيضًا منتدى لإحياء الذكرى المئوية لوفاة لينين، زعيم الثورة الروسية لعام 1917. في ولاية كيرالا، اجتمع نصف مليون شخص لقراءة ومناقشة كتاب إيلامكولام ماناكال سانكاران نامبوديريباد “اللينينية ومنهج الثورة الهندية” في 40 ألف مكان. أكبر هذه الأحداث كانت في ثيروفانانثابورام، حيث افتتح إم. في جوفيندان، سكرتير الحزب الشيوعي الهندي الماركسي في ولاية كيرالا المهرجان. وعقدت منظمة الفنون التقدمية والأدبية، ندوات في جميع أنحاء ولاية كيرالا حول الأهمية الراهنة للبيان الشيوعي، وأعدت مجموعة “VKS Singers” التابعة للجنة بوكاسا ناتيلاميخالا فيديو موسيقي عن البيان الشيوعي. في كارناتاكا، ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الهندي الماركسي، ما بيبي، محاضرة حول “لينين والثقافة”، بينما في أندرا براديش وتيلانجانا، ناقش العمال والفلاحون والشباب حياة لينين وكتاباته (بما في ذلك من خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها مانا مانشي بوستاكام).

في ولاية ماهاراشترا، عُقدت ندوة عبر الإنترنت حول كتاب “صحوة رجل” لجودافاري باروليكار. وفي أجزاء كثيرة من الهند، مثل آسام، نظم اتحاد طلاب الهند قراءات للبيان الشيوعي. وفي كل من ولاية البنغال الغربية وتاميل نادو، قرأ الناس الطبعات البنغالية والتاميلية من كتاب ماركس السياسي، الذي كتبته أنا وإعجاز أحمد. وفي الولاية نفسها، افتتح ج. راماكريشنان من الحزب الشيوعي الهندي الماركسي جلسة قراءة في وسط تشيناي، وقرأت الجموع وناقشت الكتيب القصير “لينين: النجم القطبي للثورة”.

عمل الطلاب في جامعة حيدر أباد المركزية وجامعة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية بفكرة تحويل اليوم إلى مشهد ثقافي أوسع ونظموا معرضًا للملصقات ومهرجانًا للكتاب. وفي مكتبة عيد العمال في نيودلهي، كانت هناك أغاني ورقصات بالإضافة إلى مسرحية في الشارع لـ “جانا ناتيا مانش،” وقراءات للبيان الشيوعي بمختلف اللغات الهندية، كما ألقي الشعر تضامنًا مع فلسطين.

حدث يوم الكتب الحمراء الذي نظمته حركة الفلاحين بدون أرض (MST) في برازيليا (البرازيل)، 2024.

استعدادًا ليوم الكتب الحمراء لسنة 2025، سيصدر الاتحاد الدولي للناشرين اليساريين ملصقًا على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به كل شهر، وسيكلل ذلك برفع الستار عن البرمجة الخاصة بيوم الكتب الحمراء نهاية السنة. الفكرة هي أن يوم الكتب الحمراء لن يقتصر على يوم واحد، بل سيتم تنظيم أنشطة طيلة السنة تتوج بالفعاليات الرئيسية في 21 شباط/ فبراير.

يعد يوم الكتب الحمراء جزءًا من النضال الثقافي الواسع للدفاع عن الحق في كتابة الكتب الحمراء ونشرها وقراءتها، ومحاربة الأفكار الظلامية التي تعاكس المنطق هذه الأيام (مثل ادعاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بأن الهند القديمة برعت في الجراحة التجميلية لأن اللورد الهندوسي شيفا، استبدل رأس ابنه غانيش برأس فيل، وفق ما كتبناه في ملفنا الأخير).

على الرغم من أن يوم الكتب الحمراء يرتكز على الاتحاد الدولي للناشرين اليساريين، والذي يضم أكثر من أربعين ناشرًا من جميع أنحاء العالم، إلا أنه ينظم من قبل الاتحاد وحده. هناك طموح بأن يتجاوز هذا اليوم الاتحاد الدولي للناشرين اليساريين ويصبح جزءًا أساسيًا من أجندة اليسار.

من الرائع أن نرى يوم الكتب الحمراء ينتشر خارج شبكاتنا اليسارية. هذا هو بالتحديد هدف يوم الكتب الأحمر: أن يصبح جزءًا لا يتجزأ من الثقافة العامة وأن يُناضَل من أجل ترسيخ الأفكار العقلانية والاشتراكية باعتبارها الأفكار الأساسية للمجتمع. وبحلول نهاية العقد، تشير تقديراتنا إلى أن أكثر من عشرة ملايين شخص سيشاركون في يوم الكتب الحمراء. نأمل أيضا في تنظيم هذا اليوم بغزة في السنة المقبلة.

*نشرت هذه المراسلة لأول مرة باللغة الإنجليزية بتاريخ: 07 آذار/ مارس 2024.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة