حزب بريطاني يحظر بضائع المستوطنات ويسمح للفلسطينيين بالدخول دون تأشيرة

مشاركة المقال

مدار: 21 أيلول/ سبتمبر 2021

أعلن حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني، أمس الإثنين، عن قراره حظر بضائع المستوطنات الإسرائيلية من الأسواق البريطانية، ومنح الفلسطينيين حق زيارة المملكة المتحدة دون تأشيرة دخول.

ووافق “حزب الأحرار” على القرار، وهو ثالث أكبر الأحزاب البريطانية في البرلمان، بأغلبية، وينص أيضاً على الالتزام بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين ومنع الشركات البريطانية من العمل في المستوطنات غير القانونية في الأراضي المحتلة؛ كما دعا إلى احترام الأمر الواقع في القدس المحتلة، واحترام استقلالية وصلاحية المحكمة الجنائية الدولية بخصوص تحقيقاتها في الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جهته، رحب سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، الذي حضر المؤتمر، بالقرارين، مشدّداً على أن التصويت عليهما “خطوة أولية إيجابية رغم عدم احتوائهما على دعوات كافية لتطبيق كامل للقانون البريطاني والدولي”.

وأكد زملط أن “القرار الأول التزام مهم بحقوق الشعب الفلسطيني، وسيؤدي إلى آثار إيجابية هامة على تطوير الاقتصاد الفلسطيني”، مشيراً إلى أن “القرار الثاني خطوة مهمة لتقديم إسرائيل للمساءلة على أفعالها المناقضة للقانون الدولي في الأراضي المحتلة”.

كما طالب السفير الفلسطيني الأحزاب البريطانية الأخرى بالاقتداء بحزب الديمقراطيين الأحرار، داعياً إلى “سن سياسات قرارات للتطبيق الكامل للقانون الدولي والقانون البريطاني في ما يخص إسرائيل ومستوطناتها الاستعمارية غير القانونية وسياسات الفصل العنصري”.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة