“بي دي إس” تدعو إلى مقاطعة معرض “إكسبو دبي”

مشاركة المقال

مدار: 21 أيلول/ سبتمبر 2021

حذّرت حركة مقاطعة إسرائيل العالمية (BDS) من أي مشاركة فلسطينية في مهرجان “إكسبو دبي” التطبيعي، مطالبةً جميع الفنانين والفنانات العرب (بمن فيهم الفلسطينيون) والمؤسسات الثقافية العربية كافة بالامتناع عن المشاركة في المعرض.

وأكّدت الحركة أنّ مقاطعة هذا المهرجان تعتبر استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة، سواء الصامتة أو العلنية، للنظام الإماراتي، “في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع إسرائيل”.

وقالت الحركة، في بيان لها أمس، إنّها علمت ببعض أسماء الفنانين العرب المرشّحة للمشاركة في فعاليات فنية مرافقة لمعرض “إكسبو دبي”، علماً أنه لم يتم إعلانها رسميّاً بعد، مشددةً على أنّ “شعوبنا العربية ومؤسساتها الوطنية والثقافية تلفظ الفنانين المتورّطين في التطبيع وتعزلهم”.

ودعت حركة المقاطعة الفنانين العرب (بمن فيهم الفلسطينيون) إلى الانضمام إلى عشرات الفنانين الذين تعهّدوا بعدم المشاركة في أي فعالية يرعاها نظام الإمارات أو ترعاها أي شركة أو مؤسسة متواطئة في تنفيذ اتفاقية التطبيع الإماراتية-الإسرائيلية، “حتى تنهي الإمارات تطبيعَها مع إسرائيل وتنهي انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وجدّدتBDS  دعوتها إلى مقاطعة “إكسبو دبي”، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، و”المساهمة في فضح محاولات النظام الإماراتي تلميع إسرائيل باستضافتها في المعرض”، مطالبةً جميع الحكومات والشركات والمؤسسات العربية المنخرطة في المعرض بالامتناع عن هذه المشاركة التي توجد لها بدائل وطنية وعملية، “والانضمام إلى لائحة الشرف المتنامية منذ لحظة توقيع الاتفاقية الخيانيّة بين النظام الإماراتي ودولة الاحتلال”.

كما أشارت الحركة ذاتها إلى أنّ “الموقع الرسمي لمعرض ‘إكسبو دبي’ التطبيعي أعاد إدراج مشاركة جناحٍ ‘فلسطينيّ’، بعدما كانت المشاركة الفلسطينية حذفت في السابق، في ما يبدو أنه محاولة لاستخدام ورقة توت فلسطينية لدرء مخاطر المقاطعة المتنامية للمعرض عربياً ودولياً”.

يذكر أنّ مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينيّ طالبت السلطة الفلسطينية، في شباط/فبراير 2020، بالانسحاب الفوري من معرض “إكسبو دبي” التطبيعيّ، الذي يرعاه نظام الإمارات، بسبب مشاركة دولة الاحتلال في المعرض، وسط حفاوة إماراتية رسمية غريبة. وتمّ بالفعل تأكيد وقف التحضير للجناح الفلسطيني رسمياً.

وشددت الحركة على أنّ “أي مشاركة عربية/فلسطينية، رسمية أو شعبية، في معرض ‘إكسبو دبي’، الذي يحتفي بجناح إسرائيلي تشرف عليه وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيعدّ خدمة مجانية لمساعي العدوّ الإسرائيلي إلى تطبيع وجوده ككيان طبيعي في المنطقة”، لافتة إلى أن “هذه المشاركة تأتي في سياق التغطية على التحالف العسكري-الأمني الإستراتيجي الناشئ بين النظام الإماراتي ونظام الاستعمار-الاستيطاني و الأبارتهايد الإسرائيلي لتصفية قضيتنا وحقوقنا الأساسية غير القابلة للتصرّف”.

وأوضحت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل   (BDS) أن “الشركة المدرَجة على الموقع الرسمي لمعرض ‘إكسبو دبي’ صممت الجناح بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية قبيل الدعوات الشعبية لمقاطعة المعرض، غير أن السلطة لم تبتّ في قرار المشاركة الرسمي حتى اللحظة”.

ودعا البيان إلى تكثيف الضغط الشعبي والأهلي على الحكومة الفلسطينية لتأكيد عدم مشاركتها في “إكسبو دبي”، وإعلان انسحابها أمام الجمهور الفلسطيني والعربي.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة