جنوب إفريقيا تستنكر منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي

مشاركة المقال

مدار: 29 تموز/ يوليو 2021

قالت وزارة خارجية جنوب إفريقيا، إن حكومة بلدها أصيبت “بصدمة جراء القرار الجائر وغير المبرر” الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح إسرائيل صفة عضو مراقب في هذه المنظمة الدولية القارية.

واستنكرت الديبلوماسية الجنوبية إفريقية ما وصفته بـ “القرار الأحادي الجانب” للمفوضية، وجاء في بيان صدر الأربعاء إن “القرار كان أكثر إثارة للصدمة خلال عام شهد تصعيدًا للعنف في غزة”، وكشفت أن المفوضية “اتخذت هذا القرار من جانب واحد من دون مشاورات مع أعضائها”، ودعت إلى مراجعته ومناقشته على مستوى أعلى.

وقالت جنوب أفريقيا، إن “إسرائيل تواصل احتلال فلسطين بشكل غير قانوني، في تحد كامل لالتزاماتها الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. ولذلك، فمن غير المفهوم أن تختار مفوضية الاتحاد الأفريقي مكافأة إسرائيل في وقت يكون قمعها للفلسطينيين فيه أكثر وحشية بشكل واضح”، وفق ما جاء في البيان نفسه.

وحصل الإحتلال الإسرائيلي يوم 22 تموز/ يوليو على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، بعد أن قدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا وتشاد وبروندي أليلي أدماسو أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي إلى رئيس مفوضية المنظمة موسى فقي محمد في مقرها بأديس أبابا؛ غير أن ذلك أثار سخط العديد من المنظمات الشعبية في القارة السمراء.

وكانت “الشبكة الإفريقية للتضامن مع فلسطين” دانت هذا القرار، وأوضحت أنه لا مكان للاحتلال الإسرائيلي في الاتحاد الإفريقي.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة