المغرب.. فعالية لمناهضة “التطبيع الرياضي” بمراكش

مشاركة المقال

مدار: 06 مايو/ أيار 2022

تحت شعار “نضال مستمر من أجل إسقاط التطبيع الرياضي وكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم”، أعلنت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع عن تنظيم فعالية احتجاجاً على تنظيم بطولة العالم للمحامين في كرة القدم بمدينة مراكش، بمشاركة 3 فرق رياضية للمحامين الصهاينة.

وأوردت الجبهة، في بيان صحفي اطلع “مدار” على نسخة منه”: “في وقت تستمر اعتداءات العدو الصهيوني وجرائمه اليومية على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وخاصة المسجد الأقصى، تتواصل خلافاً لإرادة شعبنا خطوات التطبيع الرسمي للنظام المغربي مع الكيان الصهيوني المجرم، وتتسارع وتتوسع لتشمل كافة المجالات”، معربة عن فخرها واعتزازها بالمواقف التي اتخذت من طرف المحاميات والمحامين المغاربة وهيئاتهم، وضمنها هيئة المحامين بمدينة مراكش، التي “تصدت بقيادة جمعية هيئات المحامين بالمغرب لعملية التطبيع، وعبرت عن رفضها كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، ومقاطعتها هذه البطولة العالمية المشبوهة، مؤكدة بذلك موقعها المتميز في الصفوف الأمامية للدفاع عن القضية الفلسطينية”، كما جاء.

وفي هذا الصدد، دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع كل مكوناتها وسائر القوى الداعمة لكفاح الشعب الفلسطيني وعموم المناضلات والمناضلين إلى المشاركة المكثفة في قافلة جماهيرية إلى مدينة مراكش يوم الافتتاح، السبت 7 مايو/ أيار الجاري.

وفي سياق متصل، انسحب البطل الكويتي في لعبة الشطرنج بدر الهاجري من منافسات بطولة “صنواي” الدولية للشطرنج المقامة حالياً في إسبانيا، وذلك بعدما أوقعته القرعة في مواجهة أحد لاعبي الاحتلال الصهيوني.

ويعد الهاجري أحد أبطال الكويت في لعبة الشطرنج، ويشارك في منافسات البطولة الدولية مع زميله في المنتخب الوطني هاشم خالد، فيما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتـيّة أنّ “موقف الهاجري يأتي تأكيداً لموقف الكويت الثابت والرافض للتطبيع بكل صوره مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي”.

يُشار إلى أن مجلس الأمة الكويتي وافق بالإجماع في مايو/أيار2021 على مشروع قانون يحظر التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وشهدت الأشهر الماضية العديد من المواقف المشابهة لأبطال الرياضة الكويتيين، الذين رفضوا خوض مواجهات أمام لاعبين صهاينة في ألعاب مختلفة.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة