السودان.. قوات الدعم السريع تعتقل مدير تحرير صحيفة الميدان

مشاركة المقال

مدار: 21 كانون الثاني/ يناير 2024

اعتقلت قوات الدعم السريع في السودان، أمس السبت، مدير تحرير صحيفة الميدان، هيثم دفع الله و شقيقه من منزلهم بالجريف غرب، واقتادتهم إلى مكان غير معلوم، حسب ما علمه “مدار” من مصادر متطابقة.

ويشار إلى أن صحيفة الميدان هي لسان حال الحزب الشيوعي السوداني.

ويأتي اعتقال مدير تحرير صحيفة الميدان، في سياق انهيار شديد للأوضاع الحقوقية، السياسية والأمنية، الذي تشهده السودان، بفعل الحرب الطاحنة بين قوات الدعم السريع والجيش.

وكانت نقابة الصحفيين أصدرت بيانا وردت فيه أن القوات نفسها قامت باعتقال الصحفي وعضو لجنة النقابة عقيل أحمد ناعم.

وأشار الحزب الشيوعي السوداني إلى أنه يتم التحريض عبر الوسائط ضد شهدي نادر لتصبح حياته معرضة للخطر، وكان المذيع أحمد يوسف عربي قد قتل جراء طلق ناري، وتعرض صديق التوم للاعتقال والتعذيب من قبل قوات الدعم السريع في منطقة الجزيرة.

وأدان الحزب السياسي اليساري “طرفي الحرب في القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وفلول الحركة الإسلامية الانقلابية، مؤكدا على أن “المستهدف من هذه الحرب والانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان، هي تصفية الثورة والحركة الجماهيرية الصامدة والصاعدة على طريق الثورة السودانية”، حسب ما جاء في بيان.

من جانبها، قالت القمة العالمية للشعوب، إن اعتقال هيثم دفع الله، جاء في سياق حرب دموية بين الجيش وقوات الدعم السريع “تسببت في مجازر وضحايا بالآلاف ونزوح مئات الآلاف من المدنيين بالإضافة لاستهداف لجان المقاومة والصحفيين وكافة الأصوات الحرة للشعب السوداني”.

وطالبت الهيئة الدولية نفسها قوات الدعم السريع بالإفراج مدير تحرير صحيفة الميدان و”إيقاف استهداف قوى الثورة”.

ودعت القمة العالمية للشعوب “كافة المنابر الاعلامية والصحفية بالمنطقة وعلى المستوى العالمي بالتنديد باستهداف المدنيين بالسودان وضمنهم الصحفيين والنشطاء”.

وجددت “تضامنها مع الشعب السوداني وقواه الحية”، وطالبت كافة المنظمات المنتسبة إليها و”جميع القوى المناضلة في العالم والضمائر الحية للتضامن مع الشعب السوداني وتأجيج النضال من أجل وقف الحرب وإيصال المساعدات الانسانية للمواطنين وتأمين وصول النازحين لمناطقهم وقراهم ومنازلهم”، وفق ما قالته سكرتارية القمة العالمية للشعوب في المنطقة العربية والمغاربية في بيان صدر أمس السبت.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة