الحركة التقدمية الكويتية تتضامن مع الشعب السوداني وتطالب الحكومة الكويتية بعدم الإعتراف بـ “النظام الإنقلابي”

مشاركة المقال

مدار: 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021

خرجت الحركة التقدمية الكويتية ببيان شديد اللهجة، يستنكر الإنقلاب العسكري الذي تشهده السودان، وطالبت حكومة بلادها بـ “عدم الاعتراف بالنظام الانقلابي”.

وعبرت الهيئة ذاتها، عن تضامنها مع الشعب السوداني في “تصديه للانقلاب العسكري الرجعي”، وفق بيان صدر اليوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر، إطلع “مدار” على نسخة منه.

واعتبرت الحركة ذات التوجهات اليسارية أن الإنقلاب الذي تشهده السودان، يأتي كمحاولة لإجهاض ثورة الشعب السوداني وإعادة حكم العسكر.

وكان الجيش السوداني قاد انقلابا عسكريا على السلطة في السودان، منذ فجر اليوم، وجرى اعتقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وأعضاء في القيادات السياسية لقوى إعلان الحرية والتغيير، وسجل انقطاع في خدمات الاتصالات والانترنت..

وعلى إثر ذلك، تدفقت حشود من المواطنين إلى الشوارع، ورفعت شعارات مناهضة للعسكر.

ورفضت القوى السودانية المدنية خطوات الجيش، عبر بيانات، من ضمنها تجمع المهنيين وأحزاب المؤتمر والأمة القومي والشيوعي، ودعت إلى تنظيم عصيان مدني وإضراب عام.

وفي تطور مقلق للأحداث خرج القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان،بتصريح، يعلن فيه حالة الطوارئ بالبلاد وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية، تجميد عمل لجنة التمكين. مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل حكومة كفاءات مستقلة تحكم البلاد حتى موعد إجراء الانتخابات في يوليو/تموز 2023، وفق ما أشار إليهمدارسابقا.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة