معدل التضخم السنوي في لبنان الأعلى بين جميع البلدان التي تتابعها بلومبرغ

مشاركة المقال

مدار+ وكالات: 22 أيلول/ سبتمبر 2021

أفادت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية بأن معدل التضخم السنوي في ​لبنان​ فاق نظيره في جميع البلدان التي تتابعها الشبكة، متجاوزاً ​زيمبابوي​ و​فنزويلا​، بالتزامن مع تفاقم الانهيار المالي.

وأوضحت الوكالة ذاتها أنه وفقاً لإدارة الإحصاء المركزية اللبنانية فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 137.8% عن شهر آب/ أغسطس من العام السابق، مقارنة بـ123.4% في تموز/ يوليو، موضحة أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 10.25% عن الشهر السابق، فيما ارتفعت أسعار ​المواد الغذائية​ بنسبة 20.82%.

ولفتت “بلومبرغ” إلى أن “​الليرة اللبنانية​ فقدت ما يقرب من 90% من قيمتها، وأغرقت ثلاثة أرباع السكان في براثن ​الفقر”​، مشيرة إلى أن السلطات بدأت في الأشهر الأخيرة خفض الدعم، في حين “يتم تسعير معظم المواد الآن بسعر الصرف​ في ​السوق السوداء​”.

وأضاف المصدر ذاته: “بعد ما يقرب من 13 شهراً من العجز، شكل الملياردير ورئيس الوزراء السابق ​نجيب ميقاتي​ حكومة جديدة تسعى إلى استئناف محادثات الإنقاذ المتوقفة مع ​صندوق النقد الدولي​ والدائنين، لإعادة هيكلة الديون”، مذكرا بأن “لبنان تخلف عن سداد سندات دولية بقيمة 30 مليار دولار العام الماضي”.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة

البرازيل

لولا دا سيلفا يحشد لمكافحة الجوع والفقر

مدار: 25 تموز/ يوليو 2024 دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأربعاء دول العالم إلى التحرّك لمكافحة الجوع “أشدّ أشكال الحرمان الإنساني إذلالا”،