محام: الأسرى الفلسطينيون المضربون عن الطعام يواجهون مخاطر أكبر مع مرور الوقت

مشاركة المقال

مدار: 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

رفضت إدارة سجن “الرملة” إحضار الأسير مقداد القواسمة، المضرب عن الطعام منذ 113 يوماً، لزيارة المحامي، بسبب وضعه الصحي الخطير وصعوبة نقله بأي طريقة حتّى عبر كرسي متحرك.

وأورد المحامي جواد بولس أنّ ذلك “يدحض فعلياً ادعاء سلطات الاحتلال حول التحسن الذي طرأ على وضعه”، وزاد موضحا: “رغم أنّ الصورة كانت كافية للتعبير عن الحالة الصحية الخطيرة جداً التي وصل إليها، إلّا أنّ إدارة السجون أقدمت على نقله من العناية المكثفة في مستشفى ‘كابلان’ إلى سجن ‘الرملة'”.

وفي هذا السياق أفاد بولس بأنّ التماساً جديداً سيتقدم للمحكمة العليا للاحتلال بشأن قضية الأسير القواسمة، الذي يواجه مخاطر أكبر على حياته من أي وقت سابق، وتتفاقم هذه الخطورة مع مرور الوقت.

كما تمكّن المحامي من زيارة الأسيرين هشام أبو هواش، وعلاء الأعرج، اللذين يقبعان كذلك في سجن “الرملة”، في ظروف صحية غاية الصعوبة، إذ يعانيان من ضعف وهزال شديدين، وفقدان للوعي بشكل متكرر، وأوجاع في كافة أنحاء الجسد، وجملة من الأعراض الصحية التي توضح أنّ كل ساعة تمر تُشكل خطراً أكبر على حياتهما؛ كذلك زار الأسير شادي أبو عكر الذي علّق مؤخراً إضرابه عن الطعام ومازال يقبع في سجن “الرملة”.

ولفت بولس إلى أنّ اليوم الخميس سيعرف عقد جلسة جديدة للأسير الأعرج المضرب عن الطعام منذ 96 يوماً، في المحكمة العسكرية للاحتلال بـ”سالم”؛ كما سيتقدم بالتماس على قرار تثبيت أمر الاعتقال الإداريّ بحقّ الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 87 يوماً، ومدته أربعة شهور، إذ أصدرت محكمة الاستئناف العسكرية مؤخرًا قرارًا يقضي بتخفيض الأمر الصادر بحقّه من 6 شهور إلى 4 شهور قابلة للتمديد.

يُشار إلى أن معركة الكرامة مستمرة، إذ إن ستة أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداريّ، وجميعهم يواجهون أوضاعاً صحية خطيرة، وهم: كايد الفسفوس، مضرب منذ 120 يوماً، ومقداد القواسمة مضرب منذ 113 يوماً، وعلاء الأعرج، مضرب منذ 96 يوماً، وهشام أبو هواش، منذ 87 يوماً، وعيّاد الهريمي منذ 50 يوماً، ولؤي الأشقر منذ 32 يوماً.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة