تطبيع: المغرب يخطط لفتح سفارة في إسرائيل قريبا

مشاركة المقال

مدار: 30 حزيران/ يونيو 2021

في خضم موجة التطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي، يخطط المغرب لفتح سفارة في تل أبيب خلال المستقبل القريب، بعد أن فتح مكتب اتصال في تل أبيب خلال الأشهر القليلة الماضية.

وحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، نسخة تل أبيب، فإن المغرب يعتزم الرفع من مستوى علاقاته الديبلوماسية مع إسرائيل من خلال فتح سفارة عوض مكتب اتصال.

وتأتي هذه الخطوة في أقل من سنة من توقيع الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، بموجبه تربط الرباط علاقات مع إسرائيل، وتعترف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، في عهد الرئيس الأسبق دونالد ترامب.

وستكون هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي عبر سابقا عن دعمه لاتفاقات أبراهام، ويرى المصدر ذاته، أن ورقة السفارة، احتفظ المغرب بها خشية أن تسحب إدارة بايدن اعترافها بمغربية الصحراء الغربية.

ويتوقع أن تبدأ ثلاث شركات إسرائيلية في تسيير رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، خلال الشهر المقبل.

ويوم 28 حزيران/ يونيو، عقد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن لقاء مباشرا، وصفه وزير الخارجية الأمريكي بـ “الجيد”.

وكان إعلان التطبيع بين المغرب والإحتلال الإسرائيلي، الذي أعلن عنه في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020 قد أثار سخطا واسعا في أوساط الشعب المغربي.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة

العالم

جوليان أسانج يسترجع حريته

مدار + وكالات: 25 حزيران/ يونيو 2024 أُطلق سراح جوليان أسانج من السجن في بريطانيا ومن المقرر بأن يمثل أمام محكمة للمرة الأخيرة بعدما توصل