مؤتمر دولي ينشد السلام ويناهض معسكرات التعذيب الأمريكية على أرض غوانتانامو الكوبية

مشاركة المقال

مدار: 06 مايو/ أيار 2022

تحتضن غوانتانامو الكوبية، بين الرابع والسادس من مايو/ أيار 2022، المؤتمر الدولي السابع للسلام وإلغاء القواعد العسكرية الأجنبية في غوانتانامو شرقي كوبا، بمشاركة ممثلين عن 25 دولة.

ويعرف هذا الحدث مشاركة مسؤولين بارزين من منظمة مجلس السلام العالمي (WPC) والمنظمات الأعضاء فيه؛ ناهيك عن شخصيات بارزة وأكاديميين ونشطاء مناهضين للحرب، وأصدقاء متضامنين مع كوبا.

وحسب المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب (ICAP)، يدعو هذا اللقاء الدولي إلى وضع حد لسباق التسلح الذي تقوده الولايات المتحدة وحلفاؤها في “الناتو”، إضافة إلى إنهاء معسكرات التعذيب والاحتلال غير الشرعي لخليج غوانتانامو الكوبي.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذه التظاهرة الدولية تعقد في سياق معقد، يتسم بالعدوانية المتزايدة وتدخل الإمبريالية الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من خلال الحرب الإعلامية والصراعات العسكرية والتوترات في العالم”.

وتعتبر قاعدة غوانتانامو البحرية الأقدم في العالم، وتستخدمها الولايات المتحدة لتزويد الأسطول الأمريكي بوسائل لوجستية، كما أنها مقر لاحتجاز وتعذيب دولي، كريه السمعة.

ويساند المشاركون في المؤتمر الدولي السابع للسلام أيضا إعلان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي “منطقة سلام”، الذي كان أقره رؤساء دول وحكومات المنطقة في كانون الثاني / يناير 2014.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة