في عز الأزمة الاجتماعية.. السيسي يريد رفع أسعار “العيش” المدعم

مشاركة المقال

مدار + مواقع: 03 أغسطس/ غشت 2021

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه سيقوم برفع أسعار الخبز المدعم، المعروف محليا بالعيش، مما أغضب فقراء بلد الكنانة وأشعل مواقع التواصل الاجتماع.

وصرّح السيسي في لقاء بثه التلفزيون المصري الثلاثاء أنه يعتزم رفع ثمن رغيف الخبز المدعم الذي اعتاد المصريون الفقراء شراءه بخمسة قروش، مبررا ذلك بأنه يسعى إلى توفير ميزانية التغذية لطلاب المدارس، دون أن يشير إلى موعد إقرار هذه الزيادة، أو قدرها.

وقال الرئيس المصري، أثناء افتتاح أحد المشاريع الغذائية الصناعية بمحافظة المنوفية في دلتا النيل:”ليس من المعقول أن أبيع 20 رغيفا بثمن سيجارة .. هذا الأمر يجب أن يتوقف” موضحا أنه “أتى الوقت أن الرغيف أبو 5 ساغ (قروش) يزيد ثمنه”.

وتتحدث السلطات المصرية عن مشروع كبير لإحداث برنامج للتغذية موجه لطلاب المدارس تبلغ قيمته 8 مليارات جنيه (حوالي 509,6 مليون دولار)، وذكر السيسي “أريد أن أعطي لأولادي أكل بـ 8 مليار جنيه وليس هناك نقود”، وزاد “لا يقول لي أحد لا تقترب من الرغيف”.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت أنه يتم إنتاج ما بين 250  إلى 270 مليون رغيف خبز مدعم يوميا يصرف لـ 72 مليون مواطن يستفيدون من بطاقة الدعم.

وأشعلت تصريحات الرئيس المصري مواقع التواصل الإجتماعي، وانتشر على نطاق واسع وسم #الا_رغيف_العيش. وانتشرت التعليقات المعارضة للقرار، معتبرة أن ذلك قد يشعل ثورة جديدة.

وطالب مغردون بالتراجع عن قرار إقرار الزيادات، خصوصا في سياق الأزمة الاجتماعية الخانقة التي تعيشها مصر، وضاعفتها جائحة كورونا.

بينما أعاد نشطاء آخرون نشر تصريحات سابقة للرئيس المصري  يعد فيها بأنه لن يتم رفع سعر رغيف الخبز، متهمين إياه بـ “الكذب”.

وقبل سنة من الآن، قررت وزارة التموين المصرية تخفيض وزن “العيش” المدعم من 110 غرامات إلى 90 غراما، في ضوء خطة حكومية كانت ترمي إلى تحرير الدعم تدريجيا عن السلع التموينية والخبز المدعم.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة