فنانون يرفضون تكريم ممثل فرنسي عاشق لإسرائيل في مهرجان الجونة السينمائي

مشاركة المقال

صورة: DR

مدار: الجمعة 23 تشرين الأول / أكتوبر 2020

تفتتح فعاليات مهرجان الجونة السينمائي المصري في دورته الرابعة، اليوم الجمعة، والتي تستمر حتى 31 من الشهر الجاري، على وقع بيان رافض لتكريم الممثل السينيمائي الفرنسي، الداعم لإسرائيل والمروج لخطابها، جيرار ديبارديو، وقعه أكثر من 300 مصري ومن أقطار عربية أخرى، ومنهم سينمائيون مصريون مشاهير.  

وجاء في بيان الموقعين، الذي توصل موقع مدار بنسخة منه: «السادة شعب مصر.. السادة فنانو ومثقفو ومواطنو الأمة العربية، بعد أن حاول أعوان الكيان الصهيوني منذ سنوات تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، العاشق للكيان الصهيوني، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتصدى السينمائيون المصريون ومثقفو ومواطنو مصر لهذا التكريم وتم إلغاؤه، اليوم يتم الإصرار مرة أخرى على التطبيع من خلال مهرجان الجونة السينمائي، الذي سبق وكرّم المخرج اللبناني المطبع زياد دويرى في دورة سابقة”.

وأضافت الوثيقة ذاتها أن الدورة القادمة من المهرجان المذكور، الذي يموله الملياردير المصري نجيب ساويرس، وتدعمه وزارة الثقافة المصرية، والتي ستفتتح اليوم، “ستقوم بتكريم الممثل الفرنسي العاشق للكيان الصهيوني جيرارد ديبارديو، وذلك خرقاً لما أجمعت علية الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية وغالبية فناني مصر من رفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه؛ فضلاً عن أن هذا الممثل متهم في قضية اغتصاب في فرنسا مازالت قيد التحقيق”.

وتابع رافضو تكريم الفنان الفرنسي الداعم لإسرائيل: “لذلك نعلن شديد رفضنا لهذا التكريم كمواطنين مصريين ونرفض كافة أشكال التطبيع أو المساندة لكل من يدعم العدو الصهيوني الغاشم، حتى تتحرر أرضينا العربية”، مردفين: “إن فناني مصر وكل مبدعيها يعلنون رفضهم لما ستقوم به إدارة مهرجان الجونة السينمائي في حال تكريمها لهذا الممثل، ويطالبون إدارة المهرجان بإلغاء هذا التكريم الذي يهين قيم الإنسانية والكرامة”.

ويعرف عن الممثل الفرنسي حبه الكبير لإسرائيل التي يتردد عليها كثيرا، حيث شارك في عروض مسرحية وسينمائية، كما لعب دور البطولة في فيلم يروج لتهويد القدس المحتلة، وكرم المخرج الإسرائيلي يران كولوريني في مهرجان في أوكرانيا، حيث سلمه الجائزة الكبرى بيده، حسب متابعين للشأن السينمائي.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة