عندما ترش الطغمة المهيمنة الرصاص متظاهرة بأنه “بذور الحياة”

مشاركة المقال

معهد القارات الثلاث للبحوث الاجتماعية/ مدار: الجمعة 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2020

كمالا إبراهيم اسحاق (السودان) موكب الزار 2015

في الحديث عن جائزة نوبل للسلام التي منحت لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يوم 9 أكتوبر عام 2020، أشارت لجنة نوبل النرويجية إلى “الصلة بين الجوع والنزاع المسلح”، لافتة إلى أن “الحرب والنزاع يمكن أن يؤديا إلى انعدام الأمن الغذائي والجوع، تمامًا كما يتسبب الجوع وانعدام الأمن الغذائي في اندلاع الصراعات الكامنة وتحفيز استخدام العنف”؛ بينما قالت لجنة نوبل إن المطالبة بالقضاء على الجوع تتطلب “إنهاء الحرب والصراع المسلح”.

خلال الجائحة، تصاعدت أعداد أولئك الذين ينامون جوعى في الليل بشكل كبير، مع تقديرات تظهر أن نصف السكان لا يحصلون على الغذاء الكافي. صحيح أن الحرب تعطل الحياة وتفرض الجوع، وكذلك العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على ثلاثين دولة، من إيران إلى فنزويلا. ومن المستحيل تجاهل حقيقة أن الجوع المستوطن يحدث في الأماكن التي ليست مسارح نزاع مسلح – مثل الهند – حيث توجد حرب هيكلية أخرى في العمل، حرب مجهولة، حرب طبقية.

في العام الماضي، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 سبتمبر يومًا عالميًا للتوعية بفقدان الأغذية وهدرها. لم يعر أحد اهتمامًا كبيرًا لذلك اليوم في أول رحلة له في عام 2020؛ علما أن ما يقرب من ثلث الأغذية المنتجة عالميًا للاستهلاك البشري تُفقد أو تُهدر، وفقًا لبيانات عام 2011..هذه الخسارة والهدر نتيجة لنظام قائم على الربح يفضل إهدار الطعام على تحويله من خلال أنظمة التوزيع العامة للجياع..هذه هي طبيعة الحرب الطبقية.

إبراهيم الصلحي (السودان)، يظهرون دائمًا، 1961.

جنوب السودان والسودان هما بؤرتان لأزمة الجوع، مع أكثر من نصف سكان جنوب السودان من 13 مليون شخص جائع بسبب الحرب الأهلية والظروف الجوية القاسية، في حين أن عدد الأطفال الذين يواجهون الجوع الحاد تضاعف إلى أكثر من 1.1 مليون خلال هذا الوباء.

في كل يوم، يموت ما لا يقل عن 120 طفلًا في السودان بسبب اضطراب الاقتصاد، بعد وقوع كارثة في النظم الغذائية الإقليمية والتجارة نتيجة الإغلاق وهيمنة الفقر، وتصحر الأراضي الزراعية، التي تنجرف جنوبا.

في أواخر عام 2018، نزل آلاف الأشخاص في السودان إلى الشوارع لمواجهة الرئيس عمر البشير بشجاعة. وأدت الإطاحة بالبشير إلى تشكيل حكومة مدنية – عسكرية لم تعالج المشاكل المركزية في المجتمع السوداني؛ وهكذا اندلعت الاحتجاجات مرة أخرى في سبتمبر 2019. الآن، بعد عام آخر من المحاولة الثانية للثورة، كان الإيقاع في السودان معاكسا، والمزاج خافتا.

كما أن الشباب الذين شاركوا بنشاط في الانتفاضتين يواجهون الآن احتمال الجوع والانهيار الاجتماعي، إذ يصطدمون، وهم يشكلون أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 42 مليون نسمة، بآفاق عمل مستحيلة.

من المناسب أن تكون حركة “قرفنا” إحدى ركائز احتجاجات السودان، وهي حركة تأسست في أكتوبر 2009 من قبل طلاب الجامعات واسمها يعني “سئمنا” باللغة العربية. الشباب، الذين يحملون في أجسادهم أملًا هائلاً في المستقبل يشعرون بالفزع بالفعل مما نشؤوا حوله؛ لقد سئموا بالفعل حتى قبل أن تبدأ حياتهم. هل يمكن لومهم على هذا الإحساس المحبط؟.. مع انزلاق السودان في أزمة اجتماعية في الأشهر القليلة الماضية، ألقت الحكومة القبض على عدد من الفنانين – بعضهم منتسب إلى “قرفنا”، مثل حجوج كوكا – واتهمتهم بإحداث “الاضطراب العام”.

ودان تجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد الاحتجاجات العام الماضي، الاعتقالات… عندما يكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، كإطعام الناس، وإيصال الأدوية إليهم، وتأمين حقوقهم الأساسية، تحول الدولة اهتمامها بدلاً من ذلك إلى تحريم الكلام والتهديدات ضد الفنانين الذين يمثلون تطلعات المواطنين.

الكثير من هذا مألوف، جيلًا بعد جيل… جاء البشير إلى السلطة في انقلاب يونيو 1989 حاملاً معه قسوة أصولية خانقة. ومن المتوقع أن حكومة البشير بدأت في اعتقال أصوات الحرية – أشخاص مثل أمينة الجزولي، المعلمة، وشقيقها كمال الجزولي المحامي. وكان زوج أمينة، الشاعر محجوب شريف، قد اعتقل في 20 سبتمبر / أيلول، وتوجه إلى سجن بورتسودان لانتمائه إلى الحزب الشيوعي السوداني؛ كان يبلغ من العمر 41 عامًا في ذلك الوقت.

أخبرني محجوب، الذي التقيته قبل وفاته عام 2014، أنه يتوقع أن يتم القبض عليه، لأنه سبق أن كان في السجن ثلاث مرات سابقة، وقضى شبابه في سجون النظام الوحشية (1971-1973، 1977-78، 1979-1981). أثناء وجوده في السجن، كتب محجوب قصائد لرفع معنوياته وإلهام من حوله؛ على الرغم من جدران السجن التي أحاطت به، لم يفقد ابتسامته العمياء.

 ولد الأطفال الجميلون، ساعة بساعة

 بألمع عيون وقلوب محبة

 يأتون ليزينوا الوطن..

 لأن الرصاص ليس بذور الحياة.

السخرية ليست المزاج التلقائي للشباب..الوقود الذي يحتاجه الشباب عندما يكبرون هو الأمل. لكن الأمل يعاني من نقص، وقد تغلغل قبح السخرية في أعماق وعي الشباب..المؤسسات التي تسمح للأمل بالازدهار ليست كما قد يتوقع المرء للشباب الذين يعيشون في أحزمة الفقر في العالم، في الأحياء الفقيرة التي تمتد من الباستيس في الهند إلى الأحياء الفقيرة في البرازيل. هنا، التعليم الذي تديره الدولة جاف والعمالة الرسمية متناثرة، بعيدة كل البعد عن توفير سبل الأمل للشباب. بدلاً من ذلك، يلجأ الشباب إلى مجموعة من المنظمات الدينية الأصولية وإلى العمليات الشبيهة بالمافيا، التي توفر الموارد للتقدم الفردي والبقاء الاجتماعي. لكن هناك شبابًا آخرين لا تكفيهم هذه الأنواع من المجموعات؛ إنهم مثل محجوب وأمينة منجذبون إلى اليسار وإلى التنظيم الذاتي لجلب بعض “الحشمة” إلى العالم.

يلقي أحدث ملف لدينا الضوء على الشباب في ضواحي البرازيل في عصر كورونا، ويظهر أنهم – كما في السودان – يكافحون مع انهيار المؤسسات الديمقراطية الاجتماعية للدولة، مثل مؤسسات التعليم والرعاية.

وتفسر الدولة الأزمة الاجتماعية على أنها أزمة إجرامية، وتوسع جانبها القمعي في هذه الأحياء، وتربط الشباب بشكل خاص بفكرة الانحراف.. وبدلاً من إطعام الأطفال، ترسل قوات الشرطة لقمع احتجاجاتهم… إن تحول الدولة والنهوض بأيديولوجية تطلب من الشباب أن يصبحوا رواد أعمال من خلال عملهم الجاد – دون الكثير من الدعم المؤسسي – يخلقان الأساس للغضب والسخرية. إن حالة العمالة، المفصلة في الملف، قاتمة ومحددة بالعمل المؤقت وغير الرسمي.

عمل تضامني مع العائلات التي تعيش في أوضاع هشة في أطراف كوريتيبا وأراوكاريا التي نظمتها حركة الفلاحين بدون أرض (MST)  و Sindipetro-PR / SC، نقابة عمال النفط في سانتا كاتارينا. بارانا، البرازيل، 1 أغسطس 2020. جيورجيا براتس / برازيل دي فاتو.

التضامن الشعبي يظهر داخل مجتمعات الطبقة العاملة؛ إنها تقوم على المساعدة والاحترام المتبادلين وتنتج منظمات تعزز كرامة الناس. تقوم هذه المجموعات التقدمية بتعبئة الشباب لجمع وتوزيع الإمدادات، وإقامة روابط مع تعاونيات “حركة الفلاحين بدون أرض” في الريف التي تروج للأغذية الزراعية البيئية، ولمكافحة عنف الشرطة وإصلاح الأراضي. بعبارة أخرى، يحشدون الشباب للإيمان بعمق بإمكانيات عالم آخر غير البؤس الذي تفرضه عليهم قسوة النظام الرأسمالي.

هناك دروس في هذا الملف لبرنامج الغذاء العالمي، الذي يعتمد بشكل كبير على الزراعة الأحادية، وعلى سلاسل القيمة الرأسية لشركات الأغذية الغربية، وعلى نموذج مؤسسة “سوليدارتي” الخيرية. وبذلك يجب أن تمنح فرصة نيل جائزة نوبل برنامج الأغذية العالمي الشجاعة لتعزيز إنتاج وتوزيع الغذاء المحلي والمتنوع.

الرصاص، كما غنى محجوب في السجن، ليس بذور الحياة. إن الإجابات على بؤسنا واضحة للغاية، لكنها ستكلف الأقلية التي تسيطر على السلطة الامتيازات والممتلكات؛ لديها الكثير لتخسره، وهذا هو سبب تمسكها بشدة…إنهم يرشّون الرصاص على العالم متظاهرين بأنه بذور.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة