صدى سوشيال: 91 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني خلال شهر معظمها على “فيسبوك”

مشاركة المقال

مدار: 09 كانون الأول/ ديسمبر 2021

وثق مركز “صدى سوشيال” 91 انتهاكاً على منصات التواصل الاجتماعي للمحتوى الفلسطيني، معظمها على موقع فيسبوك (ميتا)، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، “في نهاية عام تميز بأنه الأسوأ للمحتوى الفلسطينية”.

وأشار المركز، في تقرير له، اطلع “مدار” على نسخة منه، أن شركة ميتا ما زالت تتعامل مع المحتوى الفلسطيني بإملاءات إسرائيلية، وتحاصر المصطلحات والرواية الفلسطينية، وتضيّق على المنصات الإعلامية لنقلها مجريات الأحداث على الأرض عبر حساباتها، حيث استهدف موقع “فيسبوك” ما يزيد عن 65 حساباً بين حظر تام وتقييد، بالإضافة إلى 17 انتهاكاً على تطبيق انستغرام.

ولفت “صدى سوشال” إلى أن معظم الحسابات والصفحات المستهدفة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني هي حسابات إعلامية وتعود لصحافيين ونشطاء قاموا بتغطية الأحداث الأخيرة في القدس المحتلة، ومن أبرزها صفحة موقع ميدان قدس وصفحة القسطل الإخباري.

كما وثّق التقرير 5  انتهاكات على موقع “تويتر” و3 انتهاكات على موقع “تيك توك” وواحد على موقعيوتيوب، مشيراً أنه تم رصد أكثر من 600 انتهاك منذ بداية العام الجاري على منصتي “فيسبوك” و”انستغرام”.

يُشار أن “صدى سوشيال” شارك في حملة #فيسبوك_يحجب_القدس نظمها نشطاء وصحفيون رفضاً لسياسات عنصرية لـ “فيسبوك”، وشهدت الحملة تفاعلاً وانتشاراً واسعاً في فلسطين ومختلف أنحاء العالم.  إذ سجل الوسم باللغة الإنجليزية “#FbCensorsJerusalem” أكثر من 10 مليون تفاعل خلال 24 ساعة، كما شملت الحملة الدعوة إلى خفض تقييمفيسبوك عبر متجر “أبل” و”غوغل”.

 وتأتي أهمية هذه الخطوة في لفت انتباه شركة “فيسبوك” لغضب الشارع الفلسطيني جرّاء سياسة فيسبوك الداعمة للاحتلال والقائمة على الكيل بمكيالين.

وفي سياق متصل، أفادت شركة “ميتا”، أنه تمت إزالة 141 حساباً على “فيسبوك”، و79 صفحة، و13 مجموعة، بالإضافة إلى 21 حساب على “انستغرام” من قطاع غزة، حيث استهدفت هذه الحسابات أشخاص من فلسطين بشكل أساسي وبدرجة أقل في مصر والكيان الغاصب، و”ترتبط هذه الحسابات بعلاقات مع حركة حماس” بحسب زعم الشركة،  وذلك تحت ذريعة قيام الشركة سابقاً بتحقيق داخلي “للاشتباه بسلوك “منسق وغير صحيح” لهذه الحسابات في المنطقة، والتي تهدف إلى التلاعب والتأثير على النقاش العام على المنصات الرقمية”.

بدوره، شدّد المركز على وجوب التواصل معه للتبليغ عن أي انتهاك على المنصات الاجتماعية واستمرار مساعيه لاستعادة الحسابات.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة