سوازيلاند: حرية الصحافة في خطر.. اعتقال وتعذيب صحافيين من موقع “نيو فرايم”

مشاركة المقال

مدار: 05 تموز/ يوليو 2021

في ما يلي نص بيان مشترك من مشاريع إعلامية تقدمية دولية يدين اعتقال وتعذيب صحافيين من “نيو فريم” في سوازيلاند، أثناء تغطيتهما للاحتجاجات هناك:

إننا كمجموعة من المنابر الإعلامية التقدمية من مختلف أنحاء العالم نقف معا ضد الهجوم على الصحافيين في موقع “نيو فرايم”، ماغنيفيسنت منديبيلي وسيبيليهلي مبويسا، من طرف حكومة سوازيلاند.

ويوم الأحد 04 تموز/ يوليو 2021 تم  اعتقال منديبيلي ومبويسا أثناء مزاولتهما عملهما، و تعرضا للاعتداء والتعذيب من قبل قوات الأمن.

وكان الصحفيان يقومان في سوازيلاند بالتغطية الإخبارية  للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، وقتل الدولة للمواطنين في هذا السياق؛ وأثناء وجودهما في البلاد تم توقيفهما عند حواجز الطرق في عدة مناسبات، وتم تهديدهما وإجبارهما على حذف مواد من هواتفهما وكاميراتهما، كما تلقيا رسائل تهديد على “واتساب”.

وفي صباح يوم الأحد 4 تموز/ يوليو، أثناء عودتهما من جنازة فينسينت بامبي، الذي قيل إن قوات الأمن أطلقت عليه النار في 30 حزيران/ يونيو وتوفي في المستشفى في اليوم التالي، تم تهديدهما بالسلاح، وتم الاستيلاء على كاميراتهما وأجبرا على حذف لقطات وصور مهمة من الجنازة، بما في ذلك مقابلات مع أشخاص كانوا قد أصيبوا بالرصاص.

ثم اقتيدا إلى مركز شرطة قريب حيث تم استجوابهما والاعتداء عليهما باللكمات والركل، وتم وضع الأكياس البلاستيكية على رأسيهما لخنقهما. ويُعرف هذا الفعل، الذي يوصف أحيانًا بأنه “أنبوب”، عالميًا بأنه شكل من أشكال التعذيب؛ وبعد تدخل فريقهما القانوني في جنوب إفريقيا والمحامين في سوازيلاند، تم إطلاق سراحهما ونقلهما إلى المستشفى حيث تلقيا الرعاية، أثناء انتظارهما عودة آمنة إلى جنوب إفريقيا.

وأشارت “نيو فريم” إلى أنه طوال فترة احتجازهما وتعذيبهما، كان من الصعب الحفاظ على التواصل مع الصحافيين، حيث انقطع الاتصال بالإنترنت كجزء من الإجراءات القمعية ضد الاحتجاجات الجماهيرية.

إننا نقف مع “نيو فرايم” و منديبيلي ومبويسا، اللذين خاطرا بسلامتهما الشخصية، من أجل كسر التعتيم، وسرد قصص أولئك الذين يخاطرون بحياتهم لمجابهة حكومة قمعية.. إن الهجمات التي تعرضا لها ليست معزولة، بل هي جزء من الهجمات القمعية الأكبر على المعارضة والحريات الديمقراطية من قبل الحكومة سوازيلاند.

التوقيعات:

آ إر جي ميديوس، الأرجنتين

برازيل دي فاتو ، البرازيل

بريك ثرو نيوز ، الولايات المتحدة الأمريكية

غلوب تروتر

مدار: المنطقة العربية والمغاربية

نيوز كليك، الهند

تلفزيون بان أفريكان، غانا

بيبلز ديسباتش

جريدة انسايت، غانا

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة