رئاسيات شيلي.. استطلاعات الرأي تضع مرشح اليسار في المقدمة

مشاركة المقال

مدار: 06 كانون الأول/ ديسمبر 2021

بين آخر استطلاع للرأي، أن الناخبين الشيليين ينوون التصويت لصالح مرشح اليسار غابرييل بوريس.

وحسب آخر تقصي، أنجزته مؤسسة “كرايتيريا” المتخصصة في استطلاعات الرأي، ونشرت نتائجه يوم الثالث من الشهر الجاري، فإن 54 من الشيليين ينوون التصويت لمرشح اليسار عن تحالف “أبيريوم دينييداد” الذي يضم العديد من المنظمات السياسية الديمقراطية واليسارية والشيوعية، لرئاسة البلاد.

وسيكون غابرييل في مواجهة مصيرية مع مرشح اليمين، خوسيه أنطونيو كاست، عن الحزب الجمهوري، الذي تمنحه استطلاعات الرأي نسبة 46 من توقعات الأصوات.

وستجري جولة الانتخابات الرئاسية يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي نشرته “كرايتيريا”، فإن التقدم الذي يحرزه غابرييل بوريس، جاء نتيجة نوايا الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة الذين يتجه 71 منهم إلى التصويت على التحالف اليساري، إضافة إلى النساء اللواتي عبر 59 منهن عن رغبتهن في التصويت على غابرييل ممن شملهن الاستطلاع.

ومن ناحية أخرى اكتفى مرشح اليمين بـ 46 بالمائة من نوايا الناخبين، بدعم يقارب 53 بالمائة من الرجال، و60 بالمائة ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاما. وأظهر استطلاع الرأي أن 55 بالمائة من أصحاب الدخل المرتفع ينوون التصويت على كاست.

ومع ذلك، مازالت تخمينات الناخبين بخصوص من سيفوز بتذكرة الرئاسيات غير واضحة، إذ تعادل 40 بالمائة من مؤيدي كلا المرشحين ، في حين قال الأخرون ممن تم استطلاع رأيهم أنهم لا يعرفون ماذا ستكون عليه النتائج.

قبل ذلك، كان استطلاع آخر للرأي، أنجزته مؤسسة “بولسو سيودادانو” أن غابرييل بوريس يحتفظ ب 53.9 من نوايا الناخبين للرئاسيات المقبلة.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة