دراسة: العمل لساعات طويلة يقتل العمال

مشاركة المقال

مدار: 17 أيار/ مايو 2021

نشرت منظمة الصحة العالمية، اليوم 17 ماي، دراسة هي الأولى من نوعها، أن مئات الألوف من العمال يقضون نحبهم سنويا بسبب العمل لساعات طويلة.

وحسب الدارسة، فإن العمل لساعات طويلة يسبب العديد من الأمراض، مثل تلك المرتبطة القلب والسكتات الدماغية، وقالت منظمة الصحة العالمية إن العمل لساعات طويلة يقتل مئات الألوف سنويا.

وجاء في الورقة البحثية التي نشرت على دورية “البيئة الدولية” ونقلتها وكالة “رويترز” أن 745 ألف شخص ماتوا بسبب الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب المرتبطة بالعمل لساعات طويلة سنة 2016 وارتفعت نسبة الزيادة قرابة 30 بالمئة عن عام 2000.

وكشفت الدراسة المشتركة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بشراكة منظمة العمل الدولية أن معظم الضحايا (72%) كانوا رجالا وكانوا في منتصف العمر أو أكبر.

وقالت ماريا نيرا مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ والصحة في المنظمة “العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا يمثل خطرا شديدا على الصحة”، حسب المصدر ذاته.

وقال أصحاب البحث “نرغب في استخدام هذه المعلومات في الترويج لمزيد من التحرك، المزيد من الحماية للعمال”.

واستندت الدراسة إلى بيانات من 194 دولة، وكشفت أن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35 بالمئة، وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 17 بالمئة بالمقارنة بأولئك الذين يعملون ما بين 35 إلى 40 ساعة أسبوعيا، توضح رويترز.

ومسحت الدراسة الفترة ما بين عامي 2000 و2016، وبالتالي فهي لا تشمل جائحة كوفيد-19، لكن مسؤولي منظمة الصحة العالمية قالوا إن الزيادة في العمل من المنزل وتباطؤ الاقتصاد العالمي الناتجين عن حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا ربما زاد المخاطر، وفق المصدر نفسه.

وتأتي هذه الورقة البحثية، لتأكد أنه كلما ارتفعت نسبة استغلال الطبقة العاملة في وحدات الإنتاج، كلما كانت تكلفتها هي الموت.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة