“حملة المقاطعة” تعد تنظيم مسابقة ملكة جمال الكون في “إيلات” تواطؤا مع منظومة الاستعمار و الأبارتهايد

مشاركة المقال

مدار: 02 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021

حيّت “الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل” (PACBI) قرار ملكتي جمال إندونيسيا وماليزيا الانسحاب من مسابقة ملكة جمال الكون 2021 التي ستقام في “إيلات” شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، مطالبة جميع المشاركات بالانسحاب كي لا يشكلن غطاءً لجرائم الاحتلال…

وأدانت “حملة المقاطعة”، في بيان اطلع “مدار” على نسخة منه، قرار القائمين/ات على مؤسسة مسابقة ملكة جمال الكون إقامتها هذا العام في إيلات، وهي أراضي فلسطينية تم تطهيرها عرقياً بعد نكبة عام 1948، واحتفاءهم بذلك القرار، مشيرين إلى أنّ سبب الاختيار هو “تاريخ إسرائيل الغنيّ، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وثقافاتها المتعددة”، داعية إلى مقاطعة المسابقة باعتبارها تواطؤاً مع منظومة الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلية وتغطية على جرائمها.

كما أكّدت الحملة ذاتها أن ذلك “يشكل تواطؤاً خطيراً مع البروباغاندا الإسرائيلية، وتغطية على جرائم إسرائيل ضد الإنسانية”، وزادت: “نكرّر دعوتنا للمشاركات من جميع أنحاء العالم إلى الانسحاب لتجنّب هذا التواطؤ في التغطية على الجرائم الإسرائيلية”.

وأضاف البيان: “بينما تستمر الجرائم الإسرائيليّة ضدّ شعبنا الفلسطينيّ وشعوب المنطقة العربية، وتستمر أداة قمعه في استهداف المرأة الفلسطينيّة، تحديداً بالقمع والاعتقال وحتى الدعوات للقتل والاغتصاب، تنظم مسابقة ملكة جمال الكون في ‘إيلات’، التي تندرج ضمن المحاولات الإسرائيلية المستميتة لتلميع صورة النظام الإسرائيلي، بالذات مع اتساع رقعة التضامن والمقاطعة العالمية الثقافية لإسرائيل”.

تجدر الإشارة إلى أنّ نظام الإمارات قرر – ولأول مرة في تاريخ البلاد – المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون، وبدأ التحضير لمسابقة اختيار ملكة جمال الإمارات للمشاركة في المسابقة.

واستنكرت الحملة الفلسطينية للمقاطعة هذه المشاركة الإماراتية – بعد عقود من عدم المشاركة، مؤكدةً أنها “قرار سياسي وجزء لا يتجزأ من التحالف الإستراتيجي الأمني بين النظامين الإماراتي والإسرائيليّ، الذي عقب توقيع اتفاقية الخيانة العام المنصرم”.

وفي السياق، أعلن الحساب الرسمي لمسابقة ملكة جمال الكون في المغرب على “إنستغرام” أن المملكة ستشارك في النسخة الـ70 من مسابقة ملكة جمال الكون، مشيراً أنه “بعد 4 عقود عاد المغرب”، وبالتالي سيتم انتخاب فتاة مغربية لتمثيل بلادها في المسابقة. وترافق الخبر مع مقطع فيديو ترويجي للحدث.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة