تقرير: إدارة سجون الاحتلال تتخبّط في استيعاب المعتقلين الجدد

مشاركة المقال

مدار: 17 نيسان/ أبريل 2022

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأنّ إدارة سجون الاحتلال تعيش “حالة من التخبّط والتيه”، في أعقاب الهجمة الشرسة التي ينفذها الجيش في مختلف المناطق الفلسطينيّة، إذ إنها غير قادرة على استيعاب الأسرى الجدد الوافدين على أقسام “المعبار” في السجون، الذين يصل عددهم كل ليلة إلى العشرات، إذ كُثّفت الاعتقالات بطريقةٍ انتقاميّة غير مسبوقة.

وأوضحت الهيئة ذاتها، في تصريحٍ صحافي، أنه “نتيجة الاكتظاظ، سيتم إدخال 92 أسيراً من أقسام ‘المعبار’ إلى الأقسام التنظيمية في سجن ‘مجيدو’، كما سيتم نقل 30  أسيراً من مجيدو إلى النقب”، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرّك لوقف هذا التصعيد الخطير من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني وأجهزتها العسكريّة.

كما كشف التقرير ذاته أنّ الاعتقالات ستزداد خلال الفترة القادمة، إذ تشهد السجون توسيعات وحركة تنقلات فجائيّة وكبيرة جداً.

في السياق ذاته، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأنّ قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت أكثر من 200 فلسطينيّ منذ بداية شهر نيسان/إبريل الجاري.

ولفت النادي ذاته، في بيانٍ اطلع “مدار” على نسخة منه، إلى أنّه منذ فجر أمس الخميس سُجلت 30 حالة اعتقال على الأقل حتّى الظهر، بينها أشقاء الشّهيد شأس كممجي الذي ارتقى صباح الأمس، وهم أشقاء الأسير أيهم كممجي، أحد أسرى “جلبوع” الستة الذين انتزعوا حريتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ عمليات الاعتقال مازالت مستمرة، مع استمرار عمليات الاقتحام والمداهمة التي ينفذها جيش الاحتلال للعديد من المناطق والبلدات، مؤكدا تسجيل حالات الاعتقال في كافة محافظات الضفة منذ بداية الشهر، وتركّزها في محافظتي القدس وجنين.

وفي السياق ذاته، أفاد محامي مركز معلومات وادي حلوة، فراس الجبريني، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم واعتقلت 450 مصلياً منه.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن قوات الاحتلال نقلت المعتقلين بالحافلات إلى مركز شرطة ما يسمى “متسودات ادوميم”.

يُشار إلى أنّ بين المعتقلين عدد من الجرحى، من بينهم (نور الدين جربوع، وأسيد حمايل، ونسيم شومان، ودانيال الجابر)، وتحتجزهم سلطات الاحتلال في المستشفيات المدنية. كما أنّ غالبية المعتقلين تعرّضوا لعمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة، وذلك منذ لحظة الاعتقال، مروراً بالتحقيق، عدا عن عمليات التّنكيل التي طالت عائلاتهم، بما فيها عمليات التّخريب داخل المنازل، وسياسة العقاب الجماعي والتّهديد.

وجدير بالذكر أنّ وتيرة الاعتقالات الحالية هي بمستوى الوتيرة التي سُجلت خلال شهريّ نيسان/إبريل وأيّار/ماي من العام الماضي 2021، وفقاً لنادي الأسير.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة