إسرائيل تدعو الدول الموقعة على “اتفاقيات آبراهام” إلى الاحتفال بذكراها السنوية الأولى

مشاركة المقال

مدار: 13 أيلول/ سبتمبر 2021

يستعد سفراء كل من الإمارات العربية والبحرين والمغرب لدى الأمم المتحدة، اليوم الإثنين 13 أيلول/ سبتمبر، للاحتفال بـ”الذكرى السنوية الأولى لاتفاقيات آبراهام”؛ وهي اتفاقيات التطبيع التي وقعتها الدول الثلاث مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة أمريكية سنة 2020.

ووجهت البعثة الدائمة لإسرائيل لدى الأمم المتحدة دعوة رسمية لوفود الأمم المتحدة والصحافة لحضور الاحتفال المزمع تنظيمه في متحف التراث اليهودي بمنهاتن، الذي سيتم بثه بشكل مباشر عبر صفحة السفير الإسرائيلي جلعاد ءردان على “فايسبوك”؛ كما أنه سيلقي كلمة بهذه المناسبة التي تستضيفها البعثات الدائمة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب لدى الأمم المتحدة.

وستشارك سفيرة الإمارات العربية المتحدة لانا نسيبة، والسفير البحريني جمال سالم الرويعي، والسفير المغربي عمر هلال، والسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد؛ إضافة إلى عدد من سفراء الأمم المتحدة، حسب بيان لبعثة إسرائيل.

وكانت الدول العربية الثلاث المشاركة وقعت بحر سنة 2020 اتفاقيات تطبيع مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وصفت حينها بـ”اتفاقيات العار”.

ووقعت البحرين والإمارات يوم 15 أيلول/سبتمبر 2020 في البيت الأبيض اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي السابق دونالد، ووزير البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة عن الجانب الإماراتي.

أما عن المملكة المغربية فوقع رئيس حكومتها آنذاك، سعد الدين العثماني ذو التوجه الإسلامي، اتفاقيات مع إسرائيل وصفتها بأنها “إعادة ترسيم للعلاقات بين الطرفين”، في العاشر من كانون الأول/ديسمبر 2020، مقابل اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراء الغربية.

وخلفت هذه الاتفاقيات ومازالت موجات غضب عارمة وسط مناهضي التطبيع والداعمين لقضية فلسطين ومشروعيتها، إذ خرجوا في وقفات ومسيرات شعبية للتأكيد على موقفهم الرافض للتطبيع كيف ما كانت الدوافع والمبررات.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة