إرجاء جلسة المحكمة للأسير الفلسطيني هشام أبو هواش لتدهور وضعه الصحي

مشاركة المقال

مدار: 24 تشرين الثاني 2021

قررت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” إرجاء جلستها التي كانت مقررة اليوم، للنظر في الاستئناف الخاص بقرار تثبيت الاعتقال الإداري في حق الأسير هشام أبو هواش، المضرب منذ 100 يوم رفضاً لاعتقاله الإداريّ، وذلك لعدة أيام، بعد أن تعذر إحضار الأسير لخطورة وضعه الصحيّ، وفق مصادر حقوقية فلسطينية.

وعبّر المحامي جواد بولس عن استهجانه إبقاء الأسير أبو هواش داخل سجن “عيادة الرملة”، رغم وضعه الصحيّ الخطير الذي وصل إليه في يومه الـ100 من الإضراب، إذ إن إدارة السجون تفرض تحولات جديدة مع الأسرى المضربين، وتتعمد إبقاءهم في السجن حتى بعد مرور فترة طويلة من الإضراب، حسب تدوينة لنادي الأسير الفلسطيني على الفايسبوك.

وأوضح المحامي أنّ “هناك تعليمات جديدة من قبل محاكم الاحتلال تفرض إحضار الأسير إلى قاعة المحكمة، وفي مقابل ذلك لم تقم فعلياً بإجراء بديل عبر ترتيبات بإحضاره من خلال ‘الفيديو كونفرنس'”، يضيف المصدر نفسه.

وذكرت الهيئة الفلسطينية ذاتها، إن المحكمة أعطت مهلة مدتها خمسة أيام للنيابة لإحضار تقرير طبي محدث عن إدارة سجن “الرملة” حول الوضع الصحي للأسير أبو هواش.

يذكر أنّ المحكمة كانت قد أصدرت قراراً يقضي بتخفيض أمر الاعتقال الإداريّ الصادر في حقّ الأسير ذاته، من 6 شهور إلى 4 شهور- غير جوهري – أي قابل للتمديد، علماً أن هذا الأمر صدر في حقّه خلال فترة الإضراب، وبعد أن تجاوز الـ70 يوماً.

ويُشار إلى أنّ الأسير أبو هواش (39 عاماً) الخليل معتقل منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، إذ أصدرت سلطات الاحتلال في حقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداري منذ تاريخ اعتقاله؛ الأمر الأول مدته 6 شهور، والأمر الثاني 6 شهور، والأمر الثالث 6 شهور جرى تخفيضها لأربعة شهور؛ علماً أنّه أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات.

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة