دراسة..عالم يتأرجح بين الاحتجاجات والأزمات

مشاركة المقال

معهد القارات الثلاث للبحوث الإجتماعية/ مدار: الإثنين 13 كانون الثاني/ يناير

في شهر أكتوبر من العام الماضي، أصدر صندوق النقد الدولي (IMF) تقريره عن التوقعات الاقتصادية العالمية، قائلا إن معدل النمو العالمي سيتعثر بنسبة 3 ٪ عام 2019. وقبل شهر، عاد الاقتصاديون الرئيسيون لصندوق النقد الدولي إلى هذا الموضوع، وكتبوا: “النمو العالمي سجل أضعف وتيرة له منذ الأزمة المالية العالمية منذ عقد مضى”. يعتمد تحليل سبب وجود معدل نمو منخفض على الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وعلى “نقاط الضعف المرتبطة بها”. (يعد صندوق النقد الدولي بإجراء مناقشة أكمل حول الأزمة في تقريره عن التوقعات الاقتصادية العالمية، والذي سيصدر في 20 يناير).

 بشكل لافت للنظر، يلاحظ خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي أنه نتيجة للاضطرابات العالمية “أصبحت الشركات حذرة بشأن الإنفاق طويل الأجل، وانخفضت المشتريات العالمية من الآلات والمعدات”. ما يعنيه هذا هو أن الشركات لا تستثمر في توسعها أو في التكنولوجيات الجديدة. بدلاً من ذلك، بدأت الشركات تعتمد أكثر فأكثر على الإنتاج الخارجي، والعمالة غير المستقرة، ونظام دائم للعمل ذي الأجور المنخفضة. بمعنى آخر، تفكّر الشركات المجتمع – تمارس ضغوطًا هائلة على الشبكات الهشة من الأسرة والمجتمع، وتعمق النبضات المحافظة في المجتمع، وتقلل من صحته ورفاهيته.

لمنع حدوث انهيار كبير، خفضت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة بشكل دائم، وقدمت أموالاً رخيصة لعالم الأعمال. هذه الشركات – التي لم تستثمر في القطاع الإنتاجي – تقترض تريليونات الدولارات التي وضعتها بعد ذلك في العالم لما أطلق عليه كارل ماركس “رأس المال الوهمي”.

تبلغ قيمة أسواق الأسهم العالمية الآن ما يقرب من 90 تريليون دولار (وفقًا لدويتشه بنك)، ما يجعلها في مقدمة الناتج المحلي الإجمالي العالمي (إذا أضفت القيمة الإجمالية للأسهم المالية العالمية – بما في ذلك الودائع المصرفية وأوراق الدين الحكومية والخاصة والأسهم – كان الرقم في عام 2004 118 تريليون دولار، وكان أكثر من 200 تريليون دولار في عام 2010 – أكثر من 200 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي).

لقد جاء هذا التوسع في رأس المال الوهمي أكثر فأكثر داخل الحدود، وليس من خلال تدفقات رأس المال العالمية عبر الحدود. تقلصت هذه التدفقات – التي تشمل الاستثمار الأجنبي المباشر – بنسبة 65 ٪ منذ عام 2007، من 12.4 تريليون دولار إلى 4.3 تريليونات دولار.

 على مدار خمسة عقود تقريبًا، واجهت هاتان العمليتان المجتمع البشري: تباطؤ في الاستثمار الإنتاجي من الشركات الرأسمالية وزيادة في حجم رأس المال المالي وأهميته. انخفضت معدلات الأرباح بشكل عام، وارتفعت معدلات الدين. لم تبذل أي محاولة حقيقية لحل هذه المشكلة، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى عدم وجود حل سهل من داخل النظام الرأسمالي. انفتحت ثلاثة طرق رئيسية لتخفيف حدة الأزمة على النظام الرأسمالي، ولكن ليس لحل الأزمة المتتالية:

  قائمة السياسة الليبرالية الجديدة لم تحرر الطبقة الرأسمالية من قيود الضرائب فقط؛ كما أنها حررت التمويل والاستثمار الأجنبي المباشر، والخدمات الحكومية المخصخصة، والثروة الاجتماعية السلعية. لقد أدى ضعف الحركة الليبرالية الجديدة إلى إضعاف قدرة الدول على صياغة سياسات اقتصادية وطنية. منذ صياغة السياسة الاقتصادية لم تعزز النظام الديمقراطي، وقدمت الدول ميزة للشركات متعددة الجنسيات (بما في ذلك البنوك الدولية).

  أدى انهيار مشروع العالم الثالث وضعف الكتلة الاشتراكية إلى وصول مئات الملايين من العمال إلى الطبقة العاملة العالمية، وبالتالي سمح للشركات بتقديم أجور منخفضة من خلال التعاقد من الباطن في نفس الوقت الذي انهارت فيه لوائح الدولة من خلال “إصلاحات سوق العمل” من قبل صندوق النقد الدولي.

  توسع هائل في الديون من خلال تخفيض أسعار الفائدة وسهولة الوصول إلى الائتمان

 يوضح معهد التمويل الدولي أن الدين العالمي يبلغ الآن 250 تريليون دولار ويتم عده؛ هو الآن 230 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

تمثل الديون الحكومية حوالي 70 تريليون دولار.. نصف الدين العالمي في أيدي القطاع الخاص غير المالي. وأظهر تقرير جديد صادر عن البنك الدولي يدعى Global Waves of Debt أن الديون في البلدان الناشئة والنامية وحدها تواصل تحطيم الأرقام القياسية الخاصة بها، إذ ارتفعت إلى أكثر من 55 تريليون دولار عام 2018، وهو ما يمثل طفرة في ثماني سنوات كانت الأكبر والأسرع، ومعظمها واسع القاعدة منذ ما يقرب من خمسة عقود. هذه الديون في البلدان الناشئة والنامية هي الآن 170 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ولكن هذا الدين هو الذي غذى ما يمكن قياسه من النمو، وجبل هذا الدين هو الذي يمثل خطرا على مصير العالم.

في Tricontinental، معهد البحوث الاجتماعية، تابعنا عن كثب هذه التطورات ونقدم تحليلنا لما يبدو أنه أزمة هيكلية طويلة الأجل للرأسمالية.. في ملفنا 24 (يناير 2020)، نقدم تقييماً مصغراً لهذه الأزمة طويلة الأمد وسياسة التقشف المستمرة، ثم نركز على تحليل ظهور التنافس بين الولايات المتحدة والصين. نحن نرى أن “الحرب التجارية” بين الولايات المتحدة والصين ليست ظاهرة غير عقلانية، وإنما هي بالضبط نتاج الأزمة الاقتصادية طويلة الأجل وسياسات التقشف. هذا التقييم يسمح لنا بتقديم تحليل موجز للنهج تجاه هذه الأمور التي يجري تطويرها من قبل معهد العلاقات الدولية في جامعة تسينغهوا (بكين).

يمكن الاستغناء عن الاستنزاف البطيء لقوة الولايات المتحدة وظهور النظام ثنائي القطب في الأزمات المستمرة في غرب آسيا.

 اغتيال الولايات المتحدة لجنرال إيراني – كان يحمل جواز سفر دبلوماسي وكان في مهمة دبلوماسية في العراق – وتوسيع أبواب الجحيم بينما تطير الصواريخ عبر الحدود الإيرانية والعراقية؛ تزايد الضغط من الصين وروسيا في ما يتعلق بهذا الجزء الحاسم من أوراسيا، ومحاولة الولايات المتحدة تطويق أوراسيا – كل هذا يشير فقط إلى هذه التحولات. تتقاطع الاحتجاجات المضادة للتقشف مع الاحتجاجات ضد السلمية الاجتماعية. جمع الإضراب العام في الهند في 8 كانون الثاني / يناير بين مطالب الطبقة العاملة والفلاحين، مع ميثاق اجتماعي لا يضر بالأقليات. يمكن رؤية نفس النوع من الديناميكية في أمريكا اللاتينية، حيث ظهرت جبهات شعبية ضد أنظمة التقشف الاستبدادي. تحت العاصفة وضغط التحولات في ميزان القوى، تكمن صراعات لا تعد ولا تحصى. هذا هو السبب في أن ملفنا يسمى “العالم يتأرجح بين الأزمات والاحتجاجات”.

إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب – في Tricontinental: معهد البحوث الاجتماعية – بالأستاذ إعجاز أحمد في فريقنا كزميل أقدم. البروفيسور أحمد، الفيلسوف الماركسي والمنظر الثقافي الرائد، هو مؤلف الكتاب الكلاسيكي في النظرية: الطبقات، الأمم، الأدب (1992) والعراق وأفغانستان وإمبريالية عصرنا (2004)..

مشاركة المقال

مقالات ذات صلة

البرازيل

لولا دا سيلفا يحشد لمكافحة الجوع والفقر

مدار: 25 تموز/ يوليو 2024 دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأربعاء دول العالم إلى التحرّك لمكافحة الجوع “أشدّ أشكال الحرمان الإنساني إذلالا”،